توقعات بانخفاض أسعار الطماطم

A A A
أسعار الطماطم

أوضح حسين أبو صدام، الخبير الزراعي ونقيب الفلاحين، أن أسعار الطماطم بدأت في الانخفاض التدريجي، حيث فقدت 10 جنيهات للكيلو منذ بداية الموسم وحتى الآن.

حالياً، يتراوح سعر الكيلو في الأسواق بين 20 و25 جنيهاً.

 وأضاف أبو صدام، في بيان صحفي، أن الأسعار ستستمر في التراجع، متوقعاً أن يصل سعر الكيلو إلى 10 جنيهات فقط في نوفمبر المقبل، مما يعكس الانخفاض المستمر. 

وأشار إلى انخفاض سعر الطماطم، الذي يزن 25 كيلوغراماً، بمقدار يتراوح بين 100 و150 جنيهاً منذ بداية الموسم، ليباع الآن بسعر يتراوح بين 350 و400 جنيهاً في السوق المحلي.

كما  شرح نقيب الفلاحين أن سبب الانخفاض يعود إلى طرح العروة الخريفية وبداية العروة الشتوية المبكرة، مما أدى إلى زيادة العرض مقارنة بالطلب، مما ساعد في تقليل الأسعار تدريجياً. 

كما أشار إلى جهود الحكومة لتخفيض أسعار الطماطم عبر زيادة المعروض منها في المنافذ الحكومية، حيث تباع بأسعار تنافسية مع تعزيز الرقابة على الأسواق وزيادة توفر معجون الطماطم بأسعار تتناسب مع دخل المواطنين وقدرتهم الشرائية، وبكميات كبيرة. 

وأكد أن هناك إقبالاً كبيراً من المزارعين على زراعة الطماطم في العروة الشتوية، ومن المتوقع استمرار انخفاض الأسعار، لا سيما بدءاً من نوفمبر المقبل بفضل تحسن الأحوال الجوية وزيادة الإنتاج بسبب درجات الحرارة المنخفضة، مما سيرفع المعروض مقارنة بالطلب. 

وتوقع أن يصل سعر الكيلو للمستهلك إلى 10 جنيهات بحلول منتصف نوفمبر 2024.

All rights reserved. food today eg © 2022