"اللحوم البديلة"... تريند السوشيال ميديا الجديد...هل هي صحية أم لها أضرار ؟

A A A
بدائل للحوم الطبيعية

بعد ارتفاع أسعار اللحوم في الأسواق المصرية بشكل مبالغ وزيادة 50% عن سعرها الأصلي، ليتجه المستهلكون في البحث عن بدائل أخرى مشبعة وبديلة تحمل طعم مشابه للحم الطبيعي، مع احتوائها على عناصر غذائية مفيدة للجسم. ومن هنا ظهر "تريند اللحوم البديلة".

انتشر في الآونة الأخيرة عدة تساؤلات حول ماهية اللحوم البديلة وما طعمها وهل ضارة بالصحة أم آمنة تمامًا مثلها مثل اللحم الطبيعي، لتبدا سلسلة البحث عنها في الأسواق لتجربتها ومعرفة إذا كانت تستحق أن تكون بديل مثالي أم مجرد صنف  غذائي جديد سينتشر ف الأسواق لمدة محددة وسيختفى بعد ذلك.

بديل حقيقي للحوم الطبيعية أم مجرد "تريند جديد"؟
ظهرت مؤخرًا شركة تدعى "زرزور" المتخصصة في إعداد اللحوم البديلة من خلال استخدام "الفول الصويا" كحل بديل وأساسي للحوم الطبيعية خاصة بعد ارتفاع أسعارها بشكل مبالغ فيه، حيث يصل سعرها نحو 50 في حين بلغ سعر اللحوم الطبيعية لأكثر من 400 جنيه للكيلو الواحد.

 

اللحوم البديلة.. ضارة أم صحية؟

تعتمد اللحوم البديلة بشكل أساسي على فول الصويا مع خليط من مواد نباتية صحية، والمصممة خصيصًا لتقليد اللحوم بكل الطرق، بدءاً من الطعم والملمس والرائحة والمظهر، لذلك فهي آمنة تمامًا خاصة أن نسبة الدهون والكوليسترول أقل، إلى جانب احتوائها على نسبة عالية من الألياف والأحماض الدهنية غير المشبعة التي تساعد على تقليل مخاطر الكوليسترول وأمراض القلب والأوعية الدموية.

 

تعرف على أضرار تناول الفول الصويا بكثرة

يؤثر على النساء المصابات بسرطان الثدي
يحتوي فول الصويا على مادة تعرف باسم الأيزوفلافينات والتي تعمل بشكل مشابه لهرمون الإستروجين في الجسم. 

من المهم أن تعرف أن العديد من أنواع سرطان الثدي المختلفة تحتاج إلى هرمون الأستروجين من أجل النمو والتكاثر، فبالتالي إن احتواء فول الصويا عليه يزيد من احتمالية الإصابة بسرطان الثدي. 

في المقابل، هناك تضارب بالدراسات حول أثر فول الصويا على سرطان الثدي، وقد يعود السبب في ذلك إلى اختلاف نوع فول الصويا المستخدم في النظام الآسيوي مقابل الغربي.

2. يؤثر على الهرمونات الذكرية
يحاول الكثير من الرجال تجنب إدراج فول الصويا ضمن نظامهم الغذائي، وذلك لاحتوائه على مادة تعرف باسم الأستروجين النباتي (Phytoestrogens) والتي قد تؤثر بدورها على إنتاج التستوستيرون في الجسم.

الجدير بالذكر أنه حتى الآن لا تشير الدراسات إلى أن فول الصويا يؤثر سلبًا على إنتاج هرمون التستوستيرون لدى الرجال بسبب المادة المذكورة سابقًا. 

3. يؤثر على الحوامل والمرضعات
بشكل عام يعد تناول فول الصويا باعتدال آمنًا على النساء، لكن تناوله بكميات كبيرة قد يكون غير آمن على الجنين.

في المقابل، لا توجد هناك معلومات ودراسات كافية درست أو بحثت في ما إذا كان فول الصويا آمن الاستخدام على المرضعات لذا يفضل تجنبه.

4. مشاكل في الجهاز الهضمي
من الممكن أن يتسبب تناول فول الصويا لفترات طويلة وخاصة على شكل مكملات غذائية في إحداث مشاكل في الجهاز الهضمي مثل الإمساك والغثيان والانتفاخ.


اقرأ أيضًا: كيلو اللحمة بـ 250 جنيه.. افتتاح معرض "أهلاً رمضان" الرئيسي بالجيزة بخصومات تصل لـ 30% على كافة السلع الغذائية


All rights reserved. food today eg © 2022