التوصيات الرئيسية لدعم الصناعات الغذائية وتعزيز تنافسيتها

A A A
المجلس التصديري
صدر المجلس التصديرية للصناعات الغذائية توصيات تهدف إلى تعزيز استراتيجية الدولة المصرية لتطوير الصادرات وتحقيق هدف الوصول إلى 145 مليار دولار، من خلال دمج الخطط القطاعية مع احتياجات القطاع الخاص والمجالس التصديرية.

إليكم التوصيات الرئيسية لدعم الصناعات الغذائية وتعزيز تنافسيتها في الأسواق العالمية: 

1. تعزيز التنسيق بين الجهات الحكومية والمجالس التصديرية • يجب ربط مستهدفات استراتيجية دولة مصر لتعزيز الصادرات والوصول إلى 145 مليار صادرات بالاستراتيجيات القطاعية وضرورة تكاملها مع احتياجات القطاع الخاص والمجالس التصديرية. 

علينا أن نحدد أهداف كل قطاع تصديري بشكل فردي ونتبعها بأهداف القطاعات الفرعية مع التركيز على الدول المستهدفة ومعدلات نمو متوقعة. 

كما  ينبغي تكثيف التعاون بين المجلس التصديرية ووزارة الزراعة والهيئات التابعة مثل الحجر البيطري والزراعي لتسهيل عملية تسجيل المنتجات الغذائية التي تتطلب اتفاقيات مسبقة مع الدول المستهدفة

. 2. دعم وتعزيز سلامة الغذاء ومنظومة سلاسل التصدير

 • يجب أن نعزز دور الهيئة القومية لسلامة الغذاء في مراقبة ومراقبة الأغذية المخصصة للتصدير من أجل رفع مستوى جودة المنتجات المصرية وتحسين سمعتها في الأسواق العالمية، حيث تشكل بمثابة "ختم الجودة" للمنتجات المصرية. 

• ينبغي ضبط عمليات التصدير بحيث يُسمح بالتصدير فقط من محطات تصدير معتمدة، مما سيُسهم في تحسين ممارسات الزراعة والسيطرة على نشاط القطاع غير الرسمي لضمان حفاظ جودة المنتج المصري في الأسواق العالمية.

 • يجب أن تكون كافة الشركات في قطاع الصناعات الغذائية ملزمة بالانضمام إلى المجلس التصديرية للصناعات الغذائية لضمان الامتثال لمعايير الجودة والسلامة المطلوبة للأسواق المختلفة. 

3. الإجراءات المالية والإدارية لصندوق تنمية الصادرات وتعزيز الدعم المالي المقدم من الدولة
• يجب تسريع صرف المستحقات التصديرية دون احتسابات غير ضرورية وضمان شفافية وكفاءة في إدارة الصندوق. 

• ينبغي وضع برنامج دعم للصادرات

All rights reserved. food today eg © 2022