73% من الأسر الأمريكية تشتري هذه المنتجات

16 مليار دولار حجم سوق المأكولات البحرية المجمدة بشمال أمريكا خلال 2026

A A A
الإقبال على المأكولات البحرية المجمد يتزايد في شمال أمريكا

تعد المأكولات البحرية أو الـ «Seafood» من الأطعمة الغنية بالبروتينات والعناصر الغذائية الأساسية، والتي يحرص المستهلكون على تناولها من أجل نظام غذائي صحي. ورغم أن المأكولات البحرية الطازجة تعد من الوجبات الرئيسية على مائدة العائلات إلا أن الإقبال على المأكولات البحرية المجمدة، يُسجل ارتفاعـًا مطردًا في السنوات الأخيرة.

حجم السوق 


مأكولات بحرية مجمدة بأحد أسواق السمك 



وأصبحت مبيعات المأكولات البحرية المجمدة وخاصة الجمبري وأسماك التونة والسلمون والبلطي، محركًا قويًا لإيرادات السوبر ماركت ومتاجر بيع منتجات البقالة بالتجزئة في منطقة شمال أمريكا. ووفقـًا لبيانات شركة الأبحاث «IMARC» الأمريكية، فإن حجم سوق المأكولات البحرية المجمدة في الولايات المتحدة وكندا، بلغ 13.4 مليار دولار في عام 2020. وأضافت أن من المتوقع أن يصل حجم السوق إلى 16.1 مليار دولار بحلول عام 2026، فيما تستحوذ الولايات المتحدة على الحصة الأكبر  من سوق المأكولات البحرية المجمدة.

عوامل النمو

التركيز على شراء الأطعمة سريعة التحضير


وذكرت هيئة الصناعات الغذائية في الولايات المتحدة «FMI» أن ما يقرب من 73٪ من الأسر الأمريكية، قامت بشراء المأكولات البحرية المجمدة في عام 2020.
ووفقـًا لشركة «IMARC» فإن هناك عدة عوامل ساهمت في نمو مبيعات المأكولات البحرية المجمدة ومن بينها تفشي فيروس كورونا. وقام المتسوقون بشراء الأغذية الغنية بالبروتنيات لتخزينها من أجل تقليل الذهاب إلى السوبر ماركت في ظل تدابير الإغلاق الصارمة. وأشارت الشركة أيضـًا إلى أن زيادة الطلب على المأكولات البحرية المجمدة جاء بسبب تركيز المستهلكين العاملين على الأطعمة الغنية بالفوائد الصحية والجاهزة للأكل أو الجاهزة للطهي  وسريعة التحضير، وذلك في ظل مواعيدهم  اليومية المزدحمة.

إقناع المتسوقين


الجمبري من أكثر المأكولات البحرية المجمدة التي تشهد إقبالاً



كما أن العمر الافتراضي الأطول للمأكولات البحرية المجمدة وتوافرها على مدار العام يسهمان أيضًا في زيادة النشاط. وأشار تقرير «FMI» إلى أن التكلفة المعقولة  هي العامل الرئيسي الذي يحفز المستهلكين على تناول المأكولات البحرية المجمدة خاصة أنها تتمتع بمذاق لذيذ وتتوفر بأنواع مختلفة. وقال راسل زوانكا، مدير برنامج تسويق الأغذية في جامعة ويسترن ميشيجان الأمريكية إنه من أجل  الحفاظ على زخم المبيعات والتوسع في النشاط فإن سلاسل السوبر ماركت أمام تحدي إقناع  المزيد من المتسوقين بأن المأكولات البحرية المجمدة غنية بالفوائد والبروتينات مثل تلك الطازجة.

التقنيات الحديثة



التجميد السريع تقنية تحافظ على الأسماك من التلف

وتمكن التقنيات الحديثة والابتكارات التكنولولوجية، من تجميد المأكولات البحرية في غضون ثوانٍ بعد اصطيادها  فيما تساعد هذه العملية في الحفاظ على العناصر الغذائية والنكهة والملمس والجودة لهذه المنتجات. وتستخدم تقنية التجميد السريع في صناعة الغذاء لتسريع تجميد المواد الغذائية للحفاظ عليها من التلف مع الحفاظ على وزنها وجودتها وطعهما.

All rights reserved. food today eg © 2022