كيف تؤسس مشروعًا لزراعة الليمون؟.. دراسة الجدوى بين إيديك

A A A
الاستثمار في الليمون

انتعش الإقبال على الليمون خلال الأعوام الأخيرة، باعتباره أحد الأغذية التي تحتوي على العديد من المركبات المهمة والمفيدة لصحة الإنسان، بالإضافة إلى احتوائه على الفيتامينات والمعادن والألياف الغذائية والزيوت الأساسية، وهو له فوائد عديدة ليس مواجهة البرد والإنفلونزا فقط كما هو شائع بل يحارب السرطان وغيره من أمراض العصر، لذلك يعد الاستثمار في هذا النوع من الأغذية رائجًا ومربحًا، ونقدم لقارئ Food Today دراسة الجدوى الخاصة بزراعة الليمون في البيت بطريقة سهلة وبسيطة.
زراعة الليمون
تحتاج أشجار الليمون إلى تربة طينية أو تربة رملية، كما يمكن أن تنمو بعض أشجار الليمون في تربة ممزوجة من الطين والرمل، ولكن يجب مراعاة ألا تكون التربة التي تزرع فيها الليمون تربة صخرية، لأنه عند زراعة شجر الليمون في تربة بها صخور وحجارة لا تتمدد الجذور وتموت الأشجار، لذا يجب الحرص على توخي الحذر.
أما المناخ الملائم هو درجة حرارة مناسبة على ألا تقل درجة الحرارة التي يتم الزراعة فيها عن -2 درجة مئوية ولا يجب أن تزيد عن 38 درجة مئوية، حتى لا تموت الشجرة أو تذبل.
دراسة جدوى زراعة الليمون
هي طريقة سهلة وبسيطة إذا ما تم زراعة الليمون في حديقة المنزل، ولكن لكل شيء أصول، ومن أهم العوامل التي يجب مراعاتها في دراسة الجدوى، معرفة أسعار شتلات الليمون، حيث يتم ضرب سعر الشجرة في العدد لتنتج تكلفة جميع الشتلات، ثم حساب تكلفة السماد والمغذيات التي يمكن شرائها ليزيد المحصول، ثم حساب عدد الكيلو التي يمكن أن تحصل عليها في العام، وبضرب الحجم في السعر السائد في السوق، ينتج رقم كلي عبارة عن أرباح كلية، وبطرح التكاليف من الأرباح الكلية، ينتج الأرباح الصافية، لابد أن يكون رقم موجب.
موعد زراعة الليمون
يعد أفضل وقت لزراعة شجر الليمون، في فصل الربيع، لأن الربيع يتميز بمناخ مناسب دافئ إلى حد ما، مما يجعل الليمون مزهر وينمو بشكل أفضل، كما يجب اختيار أماكن مناسبة لزراعة الليمون ولابد أن تصل أشعة الشمس بشكل مباشر لشجرة الليمون، وكذا يجب البعد عن الرياح لذلك فصل الربيع هو الأفضل للزراعة وهو وقت الأزهار.
زراعة شجرة الليمون في المنزل
من الممكن زراعة شجرة الليمون في حديقة المنزل لبدء المشروع، وما يتطلبه ذلك اختيار الأماكن المناسبة التي يوجد فيها درجة حرارة متوسطة وتربة رملية أو طينية أو مختلطة، عمل مجموعة من الحفر، حيث أن عدد الحفر الموجودة التي تجهزها يساوي عدد الأشجار المراد زراعتها، مع ملاحظة أن عمق كل حفرة لابد أن يصل إلى أكثر من 3 أضعاف طول جذر شجرة الليمون التي تزرعها.
ثم يتم تجهيز عدد من كريات الطين مع بلها بالماء ووضعها في الحفرة من الأسفل، ثم وضع شتلات الليمون الصغيرة، كل شتلة في حفرة ثم ضع خليط الطين بالرمال على الحفرة حتى يتم إغلاق الحفر بعد وضع الشتلة بشكل تام.
تثبيت الشتلة
يمكن بعد ذلك إضافة المياه لسقي الشجر الصغير، ويمكنك الضغط على الطين بالقدم لتثبت الشتلة في التربة، ويجب الاهتمام بالأشجار وأن تسقيها بشكل دوري، مع قراءة معلومات عن زراعة شجر الليمون لأن الشجر في أول سنتين يحتاج رعاية خاصة ولا يحتاج لماء كثير.
مشروع زراعة الليمون في الأحواض
يمكنك القيام بالمشروع في مجموعة من القصاري أو الأحواض بدلاً من حديقة المنزل، وذلك بشراء أحواض واسعة نسبيًا ووضع الطين والرمال المخلوطان معا فيها، ثم عمل ثقوب في أسفل القصاري والأحواض.
وطريقة الزراعة في القصاري والأحواض لا تختلف عن زراعة شتلات الليمون بنفس الطريقة السابق ذكرها للزراعة في حديقة المنزل، مع نفس الخطوات ولكن الزراعة في القصاري والأحواض أقل ربحًا، لأن هناك تكلفة شراء الأحواض وتكلفة وتجهيزها.
أسهل طرق جمع إنتاج محصول الليمون وبيعة
عند زراعة الأشجار والاهتمام بها وسقيها بشكل منتظم ودوري سوف تكبر وينتج الثمار ويكبر ويحين وقت التسويق والبيع لجني الأرباح، ويمكن جمع إنتاج محصول الليمون وبيعها بطرق عديدة، مثل بيع الإنتاج كله إلى المعارف والأقارب وأهالي المنطقة التي تعيش فيها بأسعار التجزئة أو أرخص من الأسعار السائدة لتكسب زبائن، ويعتادوا على الشراء منك.
إذا كانت الحديقة واسعة وانتاجها كبير وعدد كبير من الثمار وكميات كبيرة من الليمون، يمكن بيع الانتاج إلى تجار الخضروات والفواكه في منطقتك بأسعار الجملة، وإذا كان المحصولك أكبر وتحتاج للتسويق، يمكن تسويق المشروعك على الإنترنت عبر صفحات البيع على السوشيال ميديا.



All rights reserved. food today eg © 2022