الإيطاليون يتناولون 30 مليون فنجان "إسبريسو" يوميـًا

A A A
قهوة الإسبريسو لا تغيب عن طاولة الإيطاليين

عندما تذهب إلى إيطاليا وتجد طوابير طويلة تنتظر أمام أحد المقاهي، فلا تستغرب ذلك لأن القهوة هناك ليست مشروبا عاديا، بل إنها تُشكل طقسـًا اجتماعيـًا وثقافياً لا يتخلى عنه كل الإيطاليين تقريبًا.

القهوة الإيطالية


ينظر الإيطاليون للقهوة كأنها كنز وطني

وإلى جانب البيتزا، تغزو القهوة الإيطالية العالم بأنواعها المختلفة والتي يقبل عليها المستهلكون بانتظام مثل قهوة "الإسبريسو" وقهوة  الـ"كابتشينو"  وقهوة "ماكياتو"  وقهوة "كافيه لاتيه" وغيرها.

 

وتتميز القهوة الإيطالية عامة بجودتها العالية ونكهتها القوية، ووفقاً للبيانات التي نشرها موقع «Dolce Gusto» الإيطالي، فإن نحو 3% من الإيطاليين فقط غير معتادين على تناول القهوة، فيما يُشكل المشروب عادة أساسية لباقي السكان بمعدل كوبين على الأقل يوميـًا.


الإسبريسو


الإسبريسو أكثر أنواع القهوة طلبـًا



تعد قهوة "الإسبريسو" أشهر أنواع القهوة الإيطالية، من أكثر المشروبات التي يتناولها الإيطاليون خاصة وأنه ينُظر إليها كأنها كنز وطني وجزء من الثقافة، ويحتسي الإيطاليون 30 مليون فنجان "إسبريسو" يومياً، وقد يكون ذلك مع إضافة الحليب أو بدونه، ويُفضل نحو 80% من الإيطاليين احتساء "الإسبريسو" على مدار اليوم، ودائمـًا ما تكون القهوة في مقدمة ما يرحب به الإيطاليون بالضيوف وذلك بدلاً من الحلوى.

أصول التحضير


شعار معهد الإسبريسو الإيطالي



وفقاً لمعهد الإسبريسو الإيطالي «Istituto Espresso Italiano» فإن فنجان الإسبريسو الذي يتم تحضيره كما يجب لابد أن يحتوي على حوالى 25 مليلتراً من القهوة وأن يتمتع بمذاق ورائحة قويتين.

 

وتأسس المعهد عام 1998 لتثبيت القواعد المُعتمدة لتحضير قهوة الإسبريسو بداية من جودة البن وتقنيات الطحن وماكينات الإعداد، ويأتي معهد «Istituto Espresso Italiano» في مقدمة مدارس القهوة في إيطاليا التي تُقدم دورات تدريبية على تحضير الإسبريسو الذي يعد مصدر الدخل الرئيسي للعديد من المطاعم والكافيهات والمقاهي والحانات.

قهوة من التراث

أحد أشهر المقاهي في نابولي

ورغم الاختلاف في تحضير قهوة الإسبريسو بحسب المناطق، إلا أن الإقبال عليها في إيطاليا وخاصة في نابولي لا يتوقف سواء في المنزل أو في الخارج وخلال الوجبات الرئيسية.

 

يشار إلى أن وزارة الزراعة الإيطالية أرسلت هذا الشهر طلباً للجنة اليونسكو الوطنية في إيطاليا لإدراج قهوة الإسبريسو ضمن قائمة اليونسكو للتراث غير المادي.


All rights reserved. food today eg © 2022