إرتفاع صادرات المنتجات الزراعية المصرية في النصف الأول من 2024 بزيادة 300 ألف طن عن العام الماضي

A A A
المنتجات الزراعية
أعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي المصرية عن تحقيق إنجاز هام في مجال الصادرات الزراعية، حيث وصلت كمية الصادرات في النصف الأول من عام 2024 إلى 4.9 مليون طن، بزيادة قدرها 300 ألف طن عن نفس الفترة من العام الماضي. ويُعدّ هذا الإنجاز شهادة على الجهود الدؤوبة التي تبذلها الوزارة لتعزيز مكانة مصر كمركز عالمي رئيسي لتجارة المنتجات الزراعية عالية الجودة.

وبحسب تقرير صادر عن الوزارة، فقد ارتفعت القيمة الدولارية للسلع الزراعية الطازجة المصدرة للسلع الرئيسية بنحو 600 مليون دولار، لتصل إلى 2.9 مليار دولار، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي. ويُعزى هذا الارتفاع إلى زيادة الطلب العالمي على المنتجات المصرية، فضلاً عن الجهود الحكومية لتنويع أسواق التصدير وتحسين جودة المنتجات.

وأكد الدكتور علاء الدين فاروق، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، على أهمية الصادرات الزراعية في دعم الاقتصاد المصري، حيث تُعدّ ركيزة أساسية لزيادة احتياطي العملة الأجنبية. وأشار إلى أن الوزارة تعمل بجدّ لتحقيق حلم الوصول إلى 100 مليار دولار من الصادرات المصرية لجميع القطاعات بحلول عام 2030، مع التركيز بشكل خاص على قطاع الزراعة.

كما أوضح الدكتور سعد موسى، المشرف على العلاقات الزراعية الخارجية والحجر الزراعي المصري، دور الحجر الزراعي في تسهيل انسياب المنتجات الزراعية المصرية إلى الأسواق العالمية. وأشار إلى أن الحجر الزراعي يعمل وفق استراتيجية تهدف إلى تعزيز الصادرات الزراعية من خلال تطبيق منظومة التتبع للسلع المصدرة، والالتزام بالاشتراطات الحجرية للدول المستوردة، والتوسع في فتح أسواق جديدة، والتحول الرقمي، وتدريب العاملين في مجال الحجر الزراعي، واستخدام أحدث التقنيات في منظومة الصادر والوارد.

وأكد تقرير الحجر الزراعي أن المنتج الزراعي المصري يحظى بسمعة طيبة في جميع أنحاء العالم، حيث يتم تصديره إلى أكثر من 160 دولة بأكثر من 350 سلعة زراعية. وتشمل أهم المنتجات المصدرة الموالح (أكثر من مليوني طن)، والبطاطس (أكثر من 930 ألف طن)، والبصل (نحو 131 ألف طن)، والفاصوليا الخضراء والجافة (نحو 84 ألف طن)، والعنب (نحو 72 ألف طن)، والبطاطا (نحو 64 ألف طن)، والطماطم والفراولة الطازجة والثوم والجوافة والرمان (بكميات تتراوح بين 9 و 37 ألف طن).

ويُعدّ هذا الإنجاز في مجال الصادرات الزراعية المصرية بمثابة رسالة قوية تُؤكد على مكانة مصر المتقدمة كمركز عالمي لتجارة المنتجات الزراعية. وتُساهم الجهود الدؤوبة التي تبذلها وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي والحجر الزراعي في دعم الاقتصاد المصري وتحقيق التنمية المستدامة.

All rights reserved. food today eg © 2022