6 نصائح لاختيار «البطيخة».. خليك في «المدورة الغامقة» واوعى «تغرك اللي بتلمع»

A A A
بطيخة جيدة

 

لا شيء مخيب للآمال ومحبط أكثر من فتح بطيخة لتكتشف أنها "قرعة"، لا طعم لها ولا لون، ولكن لا تقلق فيمكن من خلال 6 طرق معرفة ما إذا كانت البطيخة ناضجًة وحلوة أم لا، وهي كالتالي :

انظر إلى الخطوط واللون
يساعد لون البطيخ في تحديد نضج الثمرة، فيجب أن تختار ثمرة بطيخ ذات خطوط شريطية واضحة ومتناسقة، ذات لون أخضر واضح، أما إذا كانت البطيخة خالية من الخطوط فاختاري الثمرة غامقة اللون لا الباهته، ولا يغرك لمعان البطيخة، فمن المحتمل أن تكون  الثمرة شديدة اللمعان غير ناضجة. 

ابحث عن مكان المنتصف
أحد أهم مؤشرات جودة البطيخ هو البقعة الموجودة في منتصف البطيخة، فافحص البطيخة وحدد البقعة المائلة للاصفرار على السطح، وتُعرف أيضًا باسم البقعة الميدانية، حيث إن هذه العلامة تحدد مدى نضح الثمرة، فإذا كانت ذات لون أصفر أو قريبًا من البرتقالي فهي ناضجة حلوة المذاق، أما إذا كان اللون أبيض أو أصفر فاتح، فهي ليست ناضجة.

اطرق على البطيخة
الطرق على البطيخة قد يساعدك لاختيار الأفضل، أولاً انقر عليها نقرة خفيفة واستمع إلى الصوت الذي تصدره، فإذا بدت طبقة الصوت عميقة وجوفاء، فهذا يعني أن بها كمية أكبر من الماء ومن المرجح أن تكون أكثر نضجًا، أما إذا  كان صوت قرعك يبدو أعلى كثافة، فقد يشير ذلك إلى أن قشرتها سميكة جدًا وغير ناضجة.

اختر بطيخة ذات حجم ثقيل
هي قاعدة يعرفها بائعي البطيخ، وهي كلما كان حجمها أكثر كثافة، كلما زاد محتوى الماء، مما ينتج عنه بطيخ أحلى.

اختار شكلًا مستديرًا
ابحث عن البطيخ المستدير ومتساوي الشكل، وليس البيضاوي، فالمستدير أحلى، في حين أن الأكثر بيضاويًا تكون أقل حلاوة وطعمًا، أفحص أيضًا السطح بحثًا عن أي كتل غير منتظمة وتجنبها.

اشترِ البطيخ في موسمه
بقدر ما قد ترغب في تناول البطيخ على مدار السنة، إلا أن أفضل وقت لشراءه هو خلال موسم الذروة، والذي يستمر بين مايو وسبتمبر.





All rights reserved. food today eg © 2022