هل تجرؤ على تناول «البيض الأسود»؟.. تعال هنقولك حكايته وسر أكله في الصين!

A A A
بيض الألف عام

هل رأيت من قبل بيضة سوداء، هل تستطيع حقًا تناولها؟ هذه ليست مزحة هناك بالفعل في الصين بيض بلون أسود يسمى بيض الألف عام أو بيض القرن، وهو يصنع بطريقة غريبة وتحوم حوله الأساطير، ولا نعلم لماذا يتناوله الصينيين والسياح الذين يذهبون خصيصًا لتناول بيض القرن الأسود!

ما هي بيضة القرن؟
بيض القرن هو طبق آسيوي تقليدي يضم البيض، يطلق عليهم أيضًا بيض عمره ألف عام، بيض ألاف عام، بيض المائة عام، وبيض الألفية، ولكن هذا لا يعني أن عمره ألف عام حقًا كما تقول الأساطير.

ورغم ذلك فيتم فعليًا حفظه لفترة طويلة في خليط المعالجة، يُصنع تقليديًا في الصين ودول آسيوية أخرى، مثل هونج كونج وتايوان، عن طريق حفظ البيضة لعدة أسابيع  في الصيف أو شهور في الشتاء في خليط من الطين والملح ورماد الخشب والجير وخلال هذه العملية، يتحول بياض البيض الخارجي إلى اللون البني الداكن أو الأسود ويصبح هلاميًا، بينما يتحول صفار البيض الداخلي إلى اللون الأخضر الداكن.

مذاق بيض الألف عام
على الرغم من شكله الغريب الداكنة، إلا أنها غنية بالنكهة وتعتبر طعامًا شهيًا، يقول من تذوقه أن مذاق بيض القرن مالح وله قوام كريمي ناعم عند تناوله، ويتم تقديمها كفاتح للشهية مع صلصة الصويا أو تضاف إلى الكونجي وهو نوع من صوصات الأرز الصيني.

 يصنع بيض القرن من أنواع عديدة من البيض، بما في ذلك بيض البط بيض السمان وبيض الدجاج، وهناك اعتقاد خاطئ بأن بيض القرن فاسد غير قابل للأكل، ولكن الحقيقة أن المكونات والخليط التي تصنع منه البيضة تجعله خالي  من البكتيريا أو العفن ويكون آمنًا تمامًا للأكل.

تاريخ موجز لبيض القرن
تم اختراع بيض القرن بدافع الحاجة إلى الحفاظ على البيض لفترات طويلة من الزمن، وكان المثال الأول لهذه الطريقة في حفظ البيض منذ حوالي 600 عام خلال عهد أسرة مينج في الصين.

طريقة صنع بيض القرن
في حين أن بيض القرن في الأصل مجرد وسيلة للحفظ ، فقد تم تحسين عملية المعالجة على مدى قرون لخلق نكهة أكثر ثراءً وتحويلها إلى طعام صيني شهي كما هو عليه اليوم.


حيث قام الناس باستخدام خليط مصنوعًا من رماد الخشب والملح وأكسيد الكالسيوم، وتغليف البيض في الشاي الأسود وقشور الأرز كطبقة خارجية، ثم حفظها في الجير لأسابيع أو أشهر، حتى يتم معالجته بالكامل.







All rights reserved. food today eg © 2022