نصائح للتعامل مع «بقايا الطعام» في المطبخ.. اعرفي «امته ترمي الأكل»

A A A
بقايا الطعام
لتجنب هدر الطعام يقوم الناس بتخزين بقايا الطعام، لتجنب إهدار المال وهو أمر جيد ومهم، والأهم من ذلك تجنب الإصابة بالتسمم الغذائي، لذا هذه أهم القواعد المهمة   التي تخص مدة الاحتفاظ ببقايا الطعام ومتى يتم التخلص منها، وفقًا لخبراء سلامة الأغذية في وزارة الزراعة الأمريكية.

التحقق من سلامة الطعام
المشكلة في بقايا الطعام أنه لا يمكنك التأكد من أن بقايا طعامك لا تزال آمنة للأكل بناءً على الرؤية أو الرائحة، هذا لأن الأمراض التي تنتقل عن طريق الغذاء هي نتيجة التلوث من البكتيريا، والبكتيريا في كثير من الأحيان لا تغير مظهر الطعام ولا رائحته.

مع مرور الوقت، قد تلاحظ تغيرًا في طعامك مثل العفن، أو تغير اللون، أو الملمس، أو الرائحة  ولكن إذا لم ترى هذه التغييرات، فهذا لا يعني بالضرورة أنك في أمان، ومن الأفضل أن تتخلص منه.

نصائح للتعامل مع بقايا الطعام بأمان
تعتمد مدة بقاء بقايا الطعام أيضًا على كيفية التعامل مع هذه البقايا وإعادة تسخينها، لذا يجب الالتزم بهذه الإرشادات للحفاظ على بقايا الطعام لأطول فترة ممكنة دون التعرض لخطر الإصابة بالأمراض المنقولة عن طريق الأغذية.

1- حافظ على الطعام في درجة حرارة آمنة
وفقًا لوزارة الزراعة الأمريكية، يمكن أن تنمو البكتيريا بسرعة بين درجات حرارة تتراوح بين 40 درجة فهرنهايت و 140 درجة فهرنهايت، وهذا يعني أنه يجب التخلص من أي طبق تُرك في درجة حرارة الغرفة لأكثر من ساعتين، خصوصًَا في الصيف.

2- تخزين بقايا الطعام بعناية
تأكد من لف بقايا الطعام بإحكام في غلاف بلاستيكي أو تخزينها في حاوية محكمة الإغلاق للاحتفاظ بالرطوبة وإبعاد البكتيريا، وقم بتسميتها بالتاريخ حتى تتمكن من معرفة الوقت المناسب لرميها.

3- إعادة التسخين للوصول إلى درجة حرارة عالية 
عند إعادة تسخين بقايا الطعام المجمدة، تأكد من التسخين الجيد لها، وتأكد تسخين الحساء والصلصات والمرق حتى الغليان لضمان قتل أي أثر للبكتيريا الضارة.

ما هي مدة بقاء بقايا الطعام في الثلاجة؟
يمكن حفظ بقايا الطعام في الثلاجة لمدة من 3 إلى 4 أيام أو مجمدة لمدة من 3 إلى 4 أشهر، لذلك إذا كنت قد تجاوزت علامة الأربعة أيام، فمن الأفضل أن تتخلص من هذه البقايا.



All rights reserved. food today eg © 2022