عمرك سمعت عن الكيتو النباتي!.. حاجات لازم تعرفها لو ناوي تخس

A A A
كيتو نباتي

قد يكون الكيتو دايت هو أكثر الأنظمة شهرة في الوقت الحالي، ويتضمن تناول البروتين والدهون بدلًا من الكربوهيدرات، وذلك حتى يتحول جسمك من استخدام الكربوهيدرات كمصدر للطاقة، ويبدأ في استخدام الدهون، وهذا النظام يعتمد على اللحوم والدهون، فماذا عن الكيتو النباتي، إليكم في السطور التالية بعض المعلومات عن هذا الدايت. 


الكيتو دايت النباتي 
الاعتقاد الخاطئ بأن حمية الكيتو تتطلب كميات هائلة من اللحوم أو منتجات اللحوم قد يخيف النباتيين، أو المهتمين بالبيئة، أو الأشخاص الذين يرغبون في تناول طعام صحي، ولكن قد تكون النسخة النباتية من النظام الغذائي الكيتو جذابة لفقدان الوزن بالإضافة لفوائدها الصحية الأخرى. 


الكيتو النباتي والكيتو العادي 
بينما ينظر الكثير من الناس إلى النظام الغذائي على أنه لفقدان الوزن فقط، فإن الكيتو له فوائد صحية أخرى محتملة، وقد يلاحظ المصابون بالصرع تحسنًا في النظام الغذائي، وكذلك المصابون بداء السكري، ومع ذلك فإن الأشخاص الذين يعانون من مشاكل صحية مزمنة يجب أن يكونوا تحت رعاية الطبيب عند بدء هذه البرامج بسبب الحاجة إلى مراقبة أدويتهم. 

لذا إذا كنت تفكر في بدء أي نوع من نظام الكيتو الغذائي، فيجب عليك مناقشته طبيبك أولا، فقد يكون النظام الغذائي ضارًا إذا كنت تعاني من أمراض الكلى أو الكبد أو القلب، أو إذا كنت تعاني من مرض السكري أو ارتفاع ضغط الدم وتتناول الأدوية، فيجب أن تكون على اتصال وثيق بطبيبك لمراقبة التغييرات وتعديل الأدوية حسب الحاجة. 
أما اتباع نظام غذائي نباتي فليس خطيرًا ويمكن أن يكون له العديد من الفوائد الصحية، كما يوفر النظام الغذائي النباتي المتوازن جميع العناصر الغذائية الأساسية، بالإضافة إلى احتوائه  على نسبة أقل من الدهون المشبعة. 


ممكن تاكل ايه 
تشمل قائمة النظام الغذائي النباتي الكيتو، الخضروات الورقية والموجودة فوق الأرض مثل البروكلي والهليون والفاصوليا الخضراء، بالإضافة إلى منتجات الألبان عالية الدسم والمكسرات والبذور والأفوكادو والتوت والمحليات والزيوت والدهون، كما  يجب على متبعي هذا الكيتو التأكد من أن النظام يحتوي على الكثير من المكسرات والبذور، والتوفو، والبيض، والجبن، والقشدة، والخضروات، والأفوكادو، والزيتون، وزيت الزيتون، وزيت الكانولا، والزبدة. 


المحظور في الكيتو
تتشابه القائمة كثيرًا مع نظام كيتو الغذائي المعتاد، فتأكد من الابتعاد عن الحبوب والسكر والفواكه والدونات، والكربوهيدرات المختلفة. 


ما هي فوائد حمية الكيتو النباتية؟
أحد أكثر الأشياء المفيدة في نظام كيتو الغذائي النباتي، هو أنه يشتمل على أطعمة طازجة ويقضي على العديد من الأطعمة المصنعة، كما يحاول النظام الغذائي الكيتون النباتي التركيز أيضًا على جودة الأطعمة التي يتم تناولها، ما يزيد من محتوى المغذيات الدقيقة في النظام الغذائي. 


مخاطر النظام الغذائي النباتي 
بينما يتكيف جسمك مع الخطة، قد تعاني من الصداع، والتشوش الذهني، والدوخة بالإضافة إلى أن هناك ظاهرة تُعرف باسم إنفلونزا الكيتو، وتحدث بسبب تبديل الجسم لمصدر الوقود، ويمكن أن تشمل الأعراض التعب والغثيان والتشنج.

بقوليات 

خضار 

ألبان 

All rights reserved. food today eg © 2022