طريقة عمل ورق العنب بالأرز والعنبر وفوائده للجسم

A A A
ورق عنب بالعنبر
يعد ورق العنب بالأرز والعنبر من الاكلات الفلسطينية الشهيرة حيث تتميز بمذاقها الرائع. المقادير:
*-كيلو ورق عنب مسلوق ثم نتركه جانباً.
*- 2 كأس ارز عنبر.
*- حبة بصل كبيرة مفرومة ناعم .
*- مكعب ثوم ناعم.
*-حزمة شبث مفروم.
*-3 معالق كبيرة من دبس الرمان .
*- 1/4 كيلو لحم مفروم ناعم .
*- ملعقة كبيرة ملح.
*- كوب ملح ليمون.
*- 2 معلقةكبيرة صاص.
*- 2 معلقة كبيرة سمنة.
*- معلقة كبيرة كاري

*- معلقة صغيرة من الفلفل الاسود قومي بخلطهم معا ثم أضيفي 1/2 لتر ماء،مع رشة من ملح والكركم وملح الليمون.
الخطوات:


*- قومي بغسل الارز جيداً بالماء ونتركه منقوع لمدة 15 دقيقة.

*- نقوم بإحضار جميع المكونات ونفرمهم ونخلط باقي المكونات ونقلبها حتى تختلط معاً.

*- ثم نضع في القدر السمنة ثم نلف ورق العنب ونبرمها ورصها بالتساوي حتى تكتمل.

*- ثم نقوم بوضعها على النار ونتركها حتى يتغير لونها ثم نسكب خليط الليمون والعنبر ونتركها لمدة 20 دقيقة حتى تتشرب الخليط.

*- نتركها تبرد لمدة 10 دقائق ثم نقدمها.

فوائد ورق العنب:

*- يُقلل من فرص الإصابة بالالتهابات يحتوي ورق العنب على الأوميغا 3 (Omega- 3)، ويمتلك خصائص مضادة للأكسدة، الأمر الذي يجعله قادرًا على محاربة الالتهابات والتخفيف من أعراضها، مثل: التهاب المفاصل وخشونتها (Arthritis)، والتهاب اللوزتين ( Tonsillitis).

*- يُساعد في التحكم بمستوى الغلوكوز في الدم ورق العنب يمتلك مؤشر جلايسمي (Glycemic index) منخفض، كما انه يتحكم بمستويات السكر في الدم، لذا يعد تناوله جيدًا وبالأخص لمرضى السكري من أجل التحكم بمستويات السكر في الدم لديهم.

*- يحتوي ورق العنب أيضًا على الألياف التي تستطيع السيطرة على مستوى الغلوكوز في الدم.

*-يدعم عمل الجهاز الهضمي حيث يعمل على تحسين عمل الجهاز الهضمي بسبب احتوائه على الألياف، فهي تساعد في هضم الطعام جيدًا، وتقليل من خطر الإصابة بالإمساك.

*- كما يعمل ورق العنب على تحسين امتصاص المواد الغذائية من الأطعمة، ومحاربة اضطرابات الهضم المختلفة. يساعد في حماية الجسم من فقر الدم (Anemia) ورق العنب غني بالحديد الذي يعمل على التقليل من خطر الإصابة بفقر الدم، بإلاضافةً إلى وجود فيتامين ج (Vitamin C)، والذي يعمل على مساعدة الجسم في امتصاص الحديد بشكل أكبر.

*- يُعزز من عمل الجهاز المناعي حيث أنه يعمل علي تعزيز الجهاز المناعي، فيُعد فيتامين ج الصديق الحميم للجهاز المناعي، وبسبب احتواء ورق العنب على هذا الفيتامين فهو يعمل على تعزيز عمل الجهاز المناعي كله ومحاربة الفيروسات والبكتيريا التي قد تهاجم الجسم من الخارج.

*-يساعد علي مقاومة الجذور الحرة والخلايا السرطانية كما أنه لا يعمل فيتامين ج في ورق العنب على تعزيز الجهاز المناعي فقط، بل يساعد في محاربة الجذور الحرة كما يعمل كمضاد للأكسدة ويحمي الجسم من الإصابة بمرض السرطان.

*- كما أن أوراق العنب يُمكن أن يكون لزيت بذوره دور فعال في تقليل احتمالية الإصابة بمرض السرطان.

*- كما أن تناول ورق العنب يُحافظ على صحة المفاصل فهو مصدر غني بالمنغنيز، وهذا المعدن يلعب دورًا هامًا في تكوين الغضاريف (Cartilage) ويعمل علي تليين المفاصل لتقليل الاحتكاك بينها للمحافظة على سلامتها. حيث تعد هذه الفائدة من فوائد ورق العنب الجيدة للأشخاص الذين يعانون من أمراض خشونة المفاصل.

*- كما أن تناول ورق يُحسن من عمل القلب والمحافظة بشكل عام على صحة القلب، فهو يساعد في الحفاظ على معدل انقباضات القلب السليم، ويرجح السبب في ذلك إلى أن اورق العنب تحتوي على البوتاسيوم.

*- يساعد ورق العنب في تكوين العظام وتقوية الأسنان حيث يحتوي ورق العنب على الكالسيوم والتي تساعد في المحافظة على صحة عظام الجسم، وتعمل علي تقوية الأسنان، فهو من المعادن التي تدخل في تكوين العظام بشكل أساسي من أجل تقويتها وجعلها أكثر صلابة.

*- يُقلل ورق العنب من حالات تشنج العضلات، لوجود المغنيسيوم في ورق العنب حيث يعمل كمادة تساعد في استرخاء العضلات بالجسم. 

نصائح: يمكن لمرضي السكر تناوله ولكن ليس بكميات كبيرة لاني يحتوي علي الارز  وهو يحتوي على كمية كبيرة من النشويات مما يسبب ارتفاعاً بنسبة السكر في الدم

All rights reserved. food today eg © 2022