دراسة أثبتت أن النظام الغذائي عالي البروتين ضار بالصحة

A A A
دراسة أثبتت أن النظام الغذائي عالي البروتين
يوصي خبراء الصحة عادةً باتباع نظام غذائي غني بالبروتين يتكون من أطعمة مثل اللحوم والبيض والحليب للرياضيين وغيرهم ممن يرغبون في اكتساب كتلة عضلية، لكن النظام الغذائي عالي البروتين قد لا يكون صحياً كما نعتقد.

أظهرت دراسة حديثة أجراها علماء في كلية الطب بجامعة بيتسبرغ أن البروتين الزائد في النظام الغذائي اليومي يمكن أن يسبب أمراض القلب.

ما هو تصلب الشرايين؟

تصلب الشرايين هو مرض يصيب القلب حيث تصبح الشرايين شديدة التصلب والتضيق بسبب تراكم اللويحات، وأظهرت هذه الدراسة أن النظام الغذائي الذي يحتوي على أكثر من 22% من سعراته الحرارية من البروتين قد يزيد من خطر الإصابة بهذا المرض القلبي.

أظهرت الدراسة وجود آلية جزيئية معقدة يزيد من خلالها النظام الغذائي عالي البروتين من تنشيط الخلايا المناعية المشاركة في تكوين لويحات تصلب الشرايين ويزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب.

ارتفاع البروتين وخطر الإصابة بالأمراض

ذكر الدكتور باباك رزاني، كبير مؤلفي الدراسة وأستاذ أمراض القلب في جامعة بيتسبرغ، في بيان صحفي، أن زيادة تناول البروتين الغذائي لتحسين الصحة الأيضية قد يؤدي إلى الإضرار بالشرايين.
وتلقي الدراسة بظلال من الشك على فكرة أن اتباع نظام غذائي عالي البروتين يؤدي إلى فوائد صحية مثل الحفاظ على العضلات وفقدان الوزن.

تشير الدراسة إلى أن البروتين من المصادر الحيوانية قد يكون له عواقب صحية غير مقصودة، وتثير المخاوف بشأن مقدار البروتين الذي يعتبر تناول البروتين صحيًا للجسم، وتناقش العوامل الغذائية التي قد تؤثر على نظام القلب والأوعية الدموية، وخاصة المعرضين لخطر الإصابة
بأمراض القلب واضطرابات الأوعية الدموية

وتستعرض أهمية تناول نظام غذائي متوازن من جميع العناصر الغذائية للأشخاص، بدلاً من التركيز فقط على تناول البروتين ونظراً للتأثير البيولوجي الجزيئي للنظام الغذائي على الصحة - وهو أحد الأسباب الرئيسية للوفاة - فمن الضروري النظر في النظام الغذائي ككل.

All rights reserved. food today eg © 2022