تعرف إيه عن «البيروجي»!.. «أكلة بولندية» من القرن الـ 16 وهكذا وصلت إلى أمريكا

A A A
بيروجي

أي شخص زار بولندا سابقا أو كان لديه صديق بولندي، ربما يكون قد سمع سابقا عن بيروجي، ويعد بيروجي أحد أشهر الأطباق البولندية الموجودة على الإطلاق، ويعامل الجميع تقريبا في جميع أنحاء العالم هذه الكلمة على أنها مرادف للمطبخ البولندي ككل.


البيروجي التقليدي لذيذ ويشبع، وهناك العديد من الأنواع المختلفة للاختيار من بينها، بحيث يمكن للجميع العثور على بيروجي الذي يناسب أذواقهم.


من البيروجي البسيط المحشو بالبطاطس والجبن إلى البيروجي المحشو بالمشروم البري النادر أو السلمون إلى بيروجي الخوخ الحلو والمنعش، يقدم هذا الطبق للجميع، وهذا هو السبب في أن بيروجي يتم الاحتفال به في 8 أكتوبر من كل عام للاستمتاع بالعديد من النكهات المتنوعة التي يقدمها هذا الطبق.


تاريخ بيروجي
بحسب موقع National Today، كان البيروجي موجودًا منذ أيام الكومنولث البولندي الليتواني، وهي دولة أوروبية ثنائية كانت موجودة من القرن السادس عشر إلى القرن الثامن عشر.


في تلك الأوقات، كان يبذل الكثير من العمل في الحقول والغابات وما إلى ذلك، ولم تكن هناك آلات للقيام بذلك كما هو الحال اليوم، ولهذا السبب، كانت الأطعمة عالية السعرات الحرارية مثل البيروجي الغني بالكربوهيدرات تحظى بشعبية كبيرة، ورخيصة نسبيًا وسهلة التحضير، وسرعان ما أصبح البيروجي أحد أشهر الأطباق في الكومومنولث البولندي الليتواني.


في حين أن أصل الطبق غالبا ما يكون محل نقاش، فإن الأصل الدقيق للطبق غير معروف ولا يمكن التحقق منه، وعلى الأرجح نشأت الزلابية أو الدامبلينج وهي أكلة تشبه البيروجي في الصين وانتشرت في أوروبا خلال العصور الوسطى أو فترات لاحقة.


من المعتقد أن بيروجي قد شاع من خلال حملات ماركو بولو عبر طريق الحرير، مما يشير إلى وجود صلة مع أكلة المانتو، وتشير مصادر أخرى إلى أنه في القرن الثالث عشر، تم إحضار بيروجي بواسطة القديس صفير البولندي من الشرق الأقصى (آسيا)، وأصبحت هذه ميزة لمطابخ وسط وشرق أوروبا، حيث تم اختراع أنواع مختلفة.

هكذا وصل البيروجي إلى أمريكا
جلب مهاجرون من وسط وشرق أوروبا بيروجي إلى الولايات المتحدة وكندا، وحدثت أول عملية بيع موثقة للبيروجي في مطعم بأمريكا الشمالية في كليفلاند، أوهايو في عام 1928، وبيروجي شائع بشكل خاص في شيكاغو ومدينة نيويورك وبيتسبيرج ومدن ومناطق أخرى بها عدد كبير من السكان البولنديين والأوكرانيين، والعديد من المدن في الولايات المتحدة وكندا التي لها تراث من أوروبا الشرقية لديها مهرجانات ومناسبات أخرى تحتفل الببيروجي.




بيروجي


All rights reserved. food today eg © 2022