التحكم في الوزن الصحي .. تعرف على فوائد الخوخ

A A A
الخوخ
ينتمي الدراق، إلى جانب الخوخ والكرز والمشمش، إلى عائلة الفاكهة ذات النواة ويحتوي على فيتامينات ومعادن أكثر من الفواكه الأخرى، بما في ذلك فيتامين أ وفيتامين ج والبوتاسيوم والألياف الغذائية، كما أنه غني بمضادات الأكسدة مثل فيتامين هـ والفلافونويدات.

ووفقاً للمعلومات الصحية، فإن العناصر الغذائية الموجودة في الخوخ قد تدعم التحكم في الوزن الصحي والوقاية من الأمراض، وهناك العديد من الطرق لدمج الفاكهة في الوجبات الصحية والوجبات الخفيفة والحلويات.
غني بمضادات الأكسدة


وفقًا للموقع، يحتوي الخوخ على العديد من مضادات الأكسدة، بما في ذلك فيتامينات أ، ج، هـ، والفلافونويدات.
وتعمل مضادات الأكسدة على حماية الخلايا من الجذور الحرة، وهي مركبات تتشكل بشكل طبيعي في الجسم استجابةً للتعرض للتمرينات الرياضية والأشعة فوق البنفسجية ودخان السجائر والملوثات البيئية.

كما يمكن أن تتسبب الجذور الحرة في تلف المكونات الخلوية، بما في ذلك الحمض النووي، وقد تكون متورطة في الإصابة بالسرطان والحالات الصحية الأخرى،  كما تتفاعل مضادات الأكسدة مع الجذور الحرة وتحييدها، مما يمنعها من إتلاف الخلايا.

ويمكن أن يساعد تناول الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة مثل الخوخ في الحفاظ على مستويات مضادات الأكسدة والمساعدة في الحماية من الأمراض.

دعم التحكم في الوزن الصحي.

وثبت أن تناول الفاكهة، بما في ذلك الخوخ، يدعم التحكم في الوزن الصحي بعدة طرق، حيث تشير الأبحاث إلى أن تناول الفاكهة يمكن أن يحسن الشعور بالشبع (الشعور بالامتلاء) ويساعدك على تناول كميات أقل من الطعام.

وجدت إحدى الدراسات أن الفاكهة كانت أكثر ارتباطًا بفقدان الوزن على مدى أربع سنوات لدى النساء اللاتي يعانين من زيادة الوزن أو السمنة من الخضراوات.
وقد يرجع ذلك إلى أن الناس يميلون إلى تناول الفاكهة بدلاً من الأطعمة الأخرى ذات السعرات الحرارية العالية مثل الوجبات الخفيفة والحلويات، ويستهلكون الخضروات بالإضافة إلى الأطعمة والوجبات الأخرى.

ووجدت دراسة أخرى أجريت على أكثر من 74,000 امرأة بمتوسط عمر 51 عامًا أن النساء اللاتي يتناولن الفاكهة أكثر من غيرهن كن أقل عرضة للإصابة بالسمنة بنسبة 24%.

ووجدت دراسة كندية أيضًا أن النساء اللاتي تناولن حصتين أو أكثر من الفاكهة يوميًا انخفض لديهن خطر الإصابة بالسمنة في منطقة البطن (دهون البطن) بنسبة 12%.

وُجد أن 12% فقط من جميع البالغين يستهلكون الحصتين الموصى بهما من الفاكهة يوميًا، لذا فإن تضمين المزيد من الفاكهة مثل الخوخ في النظام الغذائي يمكن أن يساعد في تلبية التوصيات الغذائية ودعم أهداف الوزن الصحي.

الوقاية من مرض السكري.

ويعاني ما يقرب من 38 مليون شخص في الولايات المتحدة من مرض السكري، ولكن الكثير من الناس يعيشون مع مرض السكري دون تشخيص، وتشير التقديرات إلى أن واحد من كل خمسة أشخاص مصابين بالسكري لا يعرفون أنهم مصابون به.

قد يساعد الإكثار من تناول الفاكهة، بما في ذلك الخوخ، في الوقاية من داء السكري والسيطرة عليه؛ فقد وجدت دراستان كبيرتان أن تناول المزيد من الفاكهة يسبب تغيرات في ميكروبيوم الأمعاء وتغيرات أيضية مرتبطة بانخفاض خطر الإصابة بالنوع الثاني من داء السكري.

All rights reserved. food today eg © 2022