أضرار استخدام الهاتف قبل النوم وعلاقته بمرض السكر

A A A
استخدام الهاتف المحمول قبل النوم
أصبحت الهواتف المحمولة الذكية من الأشياء الضرورة التي لا نستطيع التخلي عنها وهكذا الحال مع الأشخاص بجميع دول العالم، فنحن نستخدمه إما من اجل التواصل مع افراد العائلة أوا لأصدقاء كما اننا نحتاجه للعمل ومن اجل المتعة والترفيه.

*- أثبتت دراسات أسترالية حديثة عن مخاطر وأضرار التعرض لضوء الهاتف الاصطناعي قبل النوم، لإنه يكون سبب في الإصابة بمرض السكر من النوع الثاني، بنسبة تصل إلى 67%.



*- كما فسرت هذه الدراسة، أن الضوء يؤثر بشكل كبير ومباشر على النوم،لانه مهم في الحفاظ على حساسية الأنسولين الصحية بالجسم، واستقرار مستويات السكر في الدم.

*- ووضحت الدراسة أن التقليل من التعرض لضوء الهاتف ليلاً، والمحافظة على بيئة مظلمة يمنع تطور  مرض السكري.

أضرار إستخدام الهواتف ليلاً:

*- قلة النوم:
حيث أن الضوء الأزرق المنبعث من الهواتف الذكية تساهم في إنتاج الميلاتونين، فهو أحد الهرمونات المسئولة عن افرازات النوم، مما يؤدي إلى إصابة الشخص بالأرق، وكذلك الشعور بالصداع والتعب في اليوم التالي.

*- تلف شبكية العين:
فالضوء الأزرق المنبعث من الهواتف الذكية، يُشكِّل خطراً على صحة العينين، فقد يتسبب في الإصابة بتلف الشبكية، أو تشوش الرؤية وفي بعض الحالات تسبب العمى.

*- الاكتئاب:
بسبب الاستخدام الكثير للهاتف ليلًا، يمكن ان يغير من الحالات المزاجية للانسان كالقلق والتوتر والشعور بالضيق والانفعال، ومع استمرار الحرمان من النوم يدخل الشخص في اكتئاب.

*- السرطان:
الضوء المنبعث من الهواتف الذكية يخرج أشعة كهرومغناطيسية، مما يسبب زيادة فرص الإصابة بمرض السرطان والذي يعرف بسرطان الدماغ عند التعرض له بإستمرار.

*- زيادة الوزن:
فاستخدام الهاتف المحمول قبل النوم يؤدى إلى زيادة الوزن والإصابة بمرض السمنة المفرطة، وذلك لأن هرمون الجوع يبدأ نشاطه في الساعات المتأخرة من الليل، مما يؤدي ذلك إلى أكل كميات كثيرة من الأطعمة، حيث   تنخفض معدلات الأيض عن العمل ليلاً، وبذلك يقوم الجسم بتخزين كمية الطعام على هيئة دهون.


All rights reserved. food today eg © 2022