5 فوائد صحية لـ«الدوريان» ملك الفاكهة الأسيوية.. مفيد للبشرة ويحمي القلب

A A A
فاكهة الدوريان

يُلقب «الدوريان» في جنوب شرق آسيا بملك جميع الفواكه، برغم أنها ليست معروفة لنا في مصر وليست منتشرة في البلاد العربية كثيرا، إلا أنها معروفة ومألوفة جدا في موطنها الأصلي في جنوب شرق آسيا.

يزداد ثمار انتشار الدوريان عادةً في دول جنوب شرق آسيا، والتي تضم ماليزيا وتايلاند والفلبين وإندونيسيا، ومع ذلك فإن الاسم يقترب في البداية من كلمة الملايو "دوري"، والتي تعني "شوكة" الفاكهة.

ومع ذلك فهي موطنها جزيرة بورنيو وسومطرة الإندونيسية، حيث تنبت أكثر من 30 نوعًا من نبات الدوريان، ولكن 9 أنواع فقط هي التي تعتبر فاكهة صالحة للأكل، من بين هؤلاء يمكن الوصول إلى نوع واحد فقط من فاكهة دوريان تجاريًا في جميع أنحاء العالم، وهنا سوف نتعرف أكثر على فاكهة الدوريان وأهم فوائدها، حسب ما ذكره موقع vigourfact.

حقائق التغذية لفاكهة دوريان:
يعتبر لب الدوريان من أفضل المصادر للعناصر الغذائية المهمة في النظام الغذائي للإنسان، ومع ذلك فهو غني بالفيتامينات مثل فيتامين (أ) وفيتامين (ج) ومضاد أكسدة طبيعي وفيتامينات ب المعقدة المفيدة للصحة مثل حمض الفوليك والثيامين والريبوفلافين والنياسين وفيتامين ب 6.


كما يحتوي الدوريان أيضًا على كمية أفضل من المعادن مثل البوتاسيوم والحديد والكالسيوم والمغنيسيوم والزنك والفوسفور، وتعتبر فاكهة دوريان عبارة عن فيتامينات متعددة حقيقية ومكمل غذائي متعدد المعادن، وهو أيضًا مصدر غني للدهون الغذائية والألياف الغذائية.

الفوائد الصحية لفاكهة «الدوريان»

1- يحسن صحة الجهاز الهضمي:
الألياف الغذائية الموجودة في فاكهة دوريان تدعم حركة الأمعاء، وهذا بدوره يدعم وقف الإمساك ويبني صحة الجهاز الهضمي.

2- يمنع أمراض القلب والأوعية الدموية:
قد يتحكم الكبريت العضوي الموجود في دوريان في إدارة الإنزيمات الالتهابية ويقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وكشفت دراسات علمية أن استهلاك الفاكهة الغنية بالألياف الغذائية القابلة للذوبان قد يدعم مستويات أقل من كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة، ويقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

3- يحافظ على مستويات السكر في الدم:
يدعم المنغنيز الموجود في دوريان إدارة مستويات السكر في الدم، يؤدي استهلاك الدوريان أيضًا إلى بناء استجابة الأنسولين لدى مرضى السكري.

4- ينظم مستويات ضغط الدم:
الدوريان من أفضل المصادر للبوتاسيوم، وتظهر الدراسة أن زيادة استهلاك البوتاسيوم يمكن أن يخفض مستويات ضغط الدم، ومع ذلك فإن البوتاسيوم الموجود في الفاكهة يعمل أيضًا كعامل موسع للأوعية، وقد يدعم إدارة التوازن بين السوائل والملح في خلايا الجسم، ومع ذلك قد يساعد المعدن في تقليل الضغط على الأوعية الدموية وتقليل خطر الإصابة بالنوبات القلبية أو السكتة الدماغية.

5- تستخدم فاكهة دوريان للبشرة والشعر:
يعزز الكولاجين الموجود في هذه الفاكهة صحة الجلد، فتناول فاكهة الدوريان بانتظام مفيد للغاية لتحسين مظهر الجلد، والكولاجين هو حمض أميني حيوي يساعد في إعطاء شكل وهيكل لأنسجة الجلد إلى جانب العظام والمفاصل، ومع ذلك فإن هذه الفائدة كبيرة بسبب وجود مضادات الأكسدة مثل فيتامين ج ومركبات مضادات الأكسدة مثل المغذيات النباتية والبوليفينول والفلافونويد.


كما يعمل على تعزز نمو الشعر، ففاكهة دوريان مليئة بمضادات الأكسدة القوية التي تبني بشكل كبير الدورة الدموية في فروة الرأس، وتؤمن الدورة الدموية الصحية حصول بصيلات الشعر على التغذية الفعلية من داخل النظام.

 

الملف الغذائي لفاكهة الدوريان فـ 243 جراما منها تحتوي على: 
ـ سعرات حرارية: 357.
ـ الدهون: 13 جراما.
ـ الكربوهيدرات: 66 جراما.
ـ الألياف: 9 جرامات.
ـ البروتين: 4 جرامات.
ـ فيتامين سي: 80%.
ـ الثيامين: 61%.
ـ المنجنيز: 39%.
ـ فيتامين ب 6: 38%.
ـ بوتاسيوم: 30%.
ـ الكالسيوم: 20%.
ـ حديد: 14%.
ـ الريبوفلافين: 29%.
ـ النحاس: 25%.
ـ حمض الفوليك: 22%.
ـ المغنيسيوم: 18%.
ـ النياسين: 13%.


فاكهة الدوريان في السوق 


الدوريان ينبت على الشجر



الدوريان من الداخل

All rights reserved. food today eg © 2022