طريقة عمل مسقعة باللحمة المفرومة: مكونات بسيطة وطعم رائع

A A A
مسقعة باللحمة المفرومة
المسقعة باللحمة المفرومة هي واحدة من الأطباق الشهية التي تحظى بشعبية كبيرة في المطبخ العربي، تتميز هذه الوصفة بمزيج من النكهات الغنية والمكونات الطازجة، مما يجعلها وجبة مثالية للعائلة والأصدقاء. في هذا المقال، سنتعرف على طريقة تحضير المسقعة باللحمة المفرومة خطوة بخطوة.

المكونات الرئيسية 

لتحضير المسقعة باللحمة المفرومة، ستحتاج إلى المكونات التالية:

3 حبات كبيرة من الباذنجان

نصف كيلو من اللحمة المفرومة

3 ملاعق كبيرة من زيت الذرة

حبة بصل كبيرة مفرومة ناعماً

4 فصوص من الثوم المهروس

4 حبات طماطم مقشرة ومفرومة

ملعقتان كبيرتان من صلصة الطماطم 

ملعقة كبيرة من الملح

ربع ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود

ملعقة صغيرة من البهارات المشكلة

حبة فلفل أخضر حلو مفرومة

حبة فلفل أحمر حلو مفرومة

حبة فلفل أصفر حلو مفرومة

كوبان من الماء

زيت ذرة لقلي الباذنجان

تحضير الباذنجان

ابدأ بتسخين الفرن على درجة حرارة 180 مئوية، قشر الباذنجان وقطعه إلى مكعبات متوسطة الحجم، سخن كمية كافية من زيت الذرة في مقلاة عميقة على نار عالية، ثم اقلي مكعبات الباذنجان حتى تصبح ذهبية اللون من جميع الجهات. بعد ذلك، صفيها جيداً من الزيت وضعها على ورق نشاف للتخلص من الزيت الزائد.

تحضير اللحمة المفرومة

في مقلاة واسعة، سخن كمية قليلة من زيت الذرة وأضف اللحمة المفرومة على نار متوسطة، استمر في تحريك اللحمة حتى يتغير لونها، ثم أضف البصل المفروم واستمر في التحريك حتى يلين البصل.

أضف الثوم المهروس، مكعبات الطماطم، رب البندورة، الملح، الفلفل الأسود، البهارات المشكلة، ومكعبات الفلفل الأخضر، الأحمر، والأصفر، قلّب المكونات مع بعضها البعض حتى تتجانس، ثم أضف كوبين من الماء المغلي واتركها لمدة عشر دقائق على نار هادئة حتى تنضج.

تجميع المسقعة

في طبق فرن واسع، ضع نصف كمية مكعبات الباذنجان المقلية، ثم أضف نصف كمية خليط اللحمة المفرومة، كرر العملية بوضع باقي مكعبات الباذنجان ثم باقي خليط اللحمة، غلف الطبق بورق الألمنيوم وأدخله إلى الفرن لمدة عشرين دقيقة، بعد مرور العشرين دقيقة، أزل ورق الألمنيوم وأعد الطبق إلى الفرن لمدة عشر دقائق أخرى حتى يتحمر السطح قليلاً.

التقديم

بعد إخراج المسقعة من الفرن، اتركها لتبرد قليلاً قبل التقديم، يمكنك تزيين الطبق بالصنوبر المقلي أو اللوز لإضافة لمسة جمالية ونكهة إضافية، قدّم المسقعة ساخنة بجانب الخبز العربي الطازج أو الأرز الأبيض.

All rights reserved. food today eg © 2022