طريقة عمل الحنيذ السعودي: بخطوات سهلة ومبسطة

A A A
طريقة تحضير الحنيذ السعودي
يعتبر الحنيذ من الأطباق التقليدية الشهيرة في المطبخ السعودي، ويتميز بنكهته الغنية وطريقة تحضيره الفريدة، يُعد الحنيذ وجبة رئيسية في العديد من المناسبات والولائم، ويعتمد في تحضيره على اللحم المتبل والمطهو ببطء. في هذا المقال، سنتعرف على طريقة عمل الحنيذ السعودي بخطوات سهلة ومبسطة.

المكونات الأساسية

لتحضير الحنيذ السعودي، ستحتاج إلى المكونات التالية:

3 كيلوغرامات من اللحم (يفضل لحم الضأن)

كوب من الزيت النباتي

2 حبة طماطم مقطعة إلى شرائح

2 حبة بصل متوسطة الحجم مقطعة إلى شرائح

3 أكواب من أرز بسمتي

5 فصوص ثوم مقطعة إلى شرائح

قليل من الزعفران

2 حبة فلفل أخضر حلو مقطعة إلى دوائر

ملعقتان صغيرتان من الملح

ملعقتان صغيرتان من الفلفل الأسود

ملعقة صغيرة من الكمون

ملعقة صغيرة من الكركم

حبات من الهيل

كمية من ورق الليمون

ملعقة كبيرة من البهارات المشكلة

3 ورقات من ورق الغار

عود من القرفة

حبات من القرنفل

كمية من ورق الموز

تحضير اللحم

ابدأ بغسل اللحم جيدًا بالماء، ثم ضعه في وعاء كبير الحجم، ثم في صحن صغير، اخلط الملح، والفلفل الأسود، والكركم، والبهارات المشكلة، والكمون، أضف هذه البهارات إلى اللحم وقلّب جيدًا حتى يتغطى اللحم بالكامل بالبهارات.

قلي اللحم

في مقلاة واسعة، سخّن القليل من الزيت النباتي، ثم أضف اللحم وقلّبه جيدًا حتى يتغير لونه ويأخذ اللون البني، هذا يساعد في إغلاق العصائر داخل اللحم والحصول على نكهة غنية.

تحضير الأرز

انقع الأرز في الماء الساخن لمدة نصف ساعة، في هذه الأثناء، اغسل ورق الليمون والموز جيدًا حتى يصبح نظيفًا تمامًا، رتب أوراق الموز والليمون في أسفل قدر الضغط.

تجميع المكونات

أضف نصف كمية شرائح البصل، والثوم، والطماطم، والفلفل الأخضر الحلو فوق أوراق الموز والليمون، ثم وزع اللحم فوق الخضروات، وأضف باقي كمية البصل، والثوم، والطماطم، والفلفل الأخضر الحلو، ثم غطِّ اللحم بورق الموز والليمون.

ختامًا 

يعتبر الحنيذ السعودي من الأطباق الشهية التي تجمع بين النكهات الغنية والمكونات البسيطة، باتباع الخطوات المذكورة أعلاه، يمكنك تحضير وجبة لذيذة ومغذية تستمتع بها مع عائلتك وأصدقائك.

All rights reserved. food today eg © 2022