أسباب الهالات السوداء وطرق علاجها وأضرارها

A A A
هالات سوداء
الهالات السوداء يطلق الأطباء عليها إسم عيون الباندا من كثر إسمرار منطقة العين ويمكن أن يكون من أسباب ظهور تلك الهالات السوداء حول العينين إما الإرهاق أو سوء تغذية أو بسبب التقدم في العمر وهذا يُسبب الانزعاج لأصحاب الهالات السوداء؛ لأنها قد تظل واضحة حتى مع محاولة إخفائها بالمكياج، كما أن أغلب الحالات لا تستجيب للعلاج بالكريمات والمستحضرات الموضعية؛ لأن علاج الهالات السوداء تحت العينين يحتاج في بداية الأمر إلى معرفة السبب التي أدت إلي ظهورها، وفيما يلي نعرض أنواع الهالات السوداء وأسبابها وطرق علاجها.

ما هي الهالات السوداء وما سبب ظهورها حول العينين فقط؟
*- تعد الهالات السوداء دوائر داكنة تظهر في محيط العين لهذا عُرفت بالهالات (الدوائر).

*-تظهر الهالات السوداء حول منطقة العين نتيجة عدة أسباب وتظهر عند الرجال والنساء على حد سواء.
قد يكون سببه إما الإرهاق حيث أن الأرهاق يعد السبب الرئيسي للهالات السوداء تحت العينين، وعلى الرغم من أن التعب يجعل البشرة بأكملها باهتة، إلا أنه ليس هو السبب الرئيسي للهالات السوداء ولكنه قد يزيد من تفاقمها وجعل المنطقة أكثر غمقاً.

هل هناك أنواع الهالات السوداء وما هي؟
تُوجد عدة أنواع من الهالات السوداء وليس نوعًا واحدًا فقط كما يعتقد البعض، لكن تختلف هذه الأنواع فيما بينها من نوع لآخر حسب لون الجلد والسبب ورائها. هذه الأنواع تشمل:
*- الهالات السوداء المصطبغة:
يعتبر هذا النوع من الهالات السوداء بنيًا أو أسود اللون، بسبب زيادة إنتاج الميلانين في جلد الجفون لأسباب قد تكون خلقية وقد تكون مكتسبة.

*- الهالات السوداء الوعائية:
هذا النوع من الهالات يظهر باللون الأزرق أو الأرجواني، وينتج هذا بسبب ضعف الدورة الدموية في الأوعية الدموية الدقيقة حول العين، مما يسبب ترقق الجلد وتراخيه في هذه المنطقة، ويكون هذا النوع من الهالات أكثر وضوحًا عند الأشخاص من ذوي البشرة البيضاء.

*-الهالات السوداء الممتدة:
هذا النوع من الهالات يمكن أن يمتد من القناة الدمعية إلى الخد، وله ألوان مختلفة، ويصبح التجويف حول العين غائرًا للداخل بسبب فقدان دهون الخد الذي تسببه الجاذبية أو التقدم في العمر.

أسباب الهالات السوداء ؟
أولها السهر، وسوء التغذية وغيرها من العادات الحياتية الخاطئة التي نفعلها في حياتنا اليومية وهناك الكثير من  العوامل المرتبطة بالهالات السوداء، وقد تكون الهالات السوداء تحت العين مرتبطة بأسباب طبيعية أو بمشكلات صحية ونعرضها فيما يلي:
*- الشيخوخة: مع التقدم في السن يفتقد الجسم الأنسجة الدهنية ويرتبط هذا بنقص إنتاج الكولاجين في الجسم ، مما يجعل الجلد يترقق حول منطقةو العينين هو جزء أساسي من عملية الشيخوخة. .

*-العوامل الوراثية: قد تنتج الهالات السوداء وراثية، بسبب العوامل الوراثية حيث أنها عادةً ما تنتشر في أفراد الأسرة الواحدة نتيجة الجينات الوراثية لديهم.

*-التعب والإرهاق: يعدان عاملان أساسيان أيضا في ظهور الهالات السوداء حيث عادةً ما ترتبط الهالات السوداء وانتفاخات حول محيط العين بالتعب والإرهاق وقلة النوم والأرق ،فعند الشعور بالتعب، يتباطئ تدفق الدم إلى المنطقة تحت العين، بسبب أن الجلد حول العينين رقيق، فإن الدم المتجمع يخلق لونًا أغمق، كما يتسبب الدم المتجمع في تمدد الأوعية الدموية، ما يكون أكياسًا منتفخة تحت العينين.

*-التدخين: يعد التدخين أحد العوامل التي تُسبب في فقدان الكولاجين، ما يجعل الجلد الرقيق تحت العينين أرق، وهذا يزيد من حدوث غمقان حول العينين.

*-فرط التصبغ: وهذا يحدث عندما ينتج الجسم المزيد من مادة الميلانين.

*-التعرض المفرط والمستمر لأشعة الشمس.
فرك منطقة العينين بشكل مُتكرر.

*-جفاف البشرة الشديد بسبب التعرق وقلة شُرب كميات كافية من المياة.

*-استخدام القطرات الطبية مثل قطرة العين لعلاج الجلوكوما، مثل البيماتوبروست.

*-قد تنتج الهالات السوداء ايضا نتيجة مشكلات صحية منها:

*-التهاب الجلد: فقد تُسبب الحساسية مثل حمى القش والالتهابات الجلدية مثل التهاب الجلد التأتبي (الإكزيما) وغيرها التهابًا وتورمًا وحكة في منطقة العين، والذي ينتج عنه تصبغ ما بعد الالتهاب وظهور الهالات السوداءبعد ذلك.

*- احتقان الأنف: حيث أن احتقان الأنف والتهاب الجيوب الأنفية يؤدي إلى تجمع الدم مؤقتًا تحت العينين، ما يؤدي إلى ظهور هالات سوداء.

*-فقر الدم: حيث أشارت بعض الدراسات أن نقص الحديد قد يتسبب في زيادة إنتاج الميلانين بالجسم، لأن الجلد أسفل منطقة العين حسّاس للغاية، وبالتالي فإن التصبغات تظهر فيه أولًا.

*-اضطرابات الغدة الدرقية.
ومن الجدير بالذكر أن أصحاب البشرة الغامقة  أكثر عرضة للهالات السوداء مقارنةً بالأشخاص ذوي البشرة البيضاء.

أسباب ظهور الهالات السوداء عند الرجال؟
لا تختلف الأسباب عن النساء في ظهور الهالات السوداء عند الرجال عن غيرهم، وتشمل:
*- الجينات الوراثية.
*- التدخين.
*- سوء التغذية.
*- التعب والإرهاق.
*- التقدم في العمر.
*- التعرض لأشعة الشمس فترات طويلة.
*- إجهاد العين.
*- الحساسية.
*- الجفاف.
*- بعض المشكلات الصحية.

أما عن أسباب الهالات السوداء عند الأطفال؟
قد يكون سبب ظهور الهالات السوداء عند الأطفال مقلقة للبعض خاصةً أنها قد ترتبط لدى الأمهات بنقص تغذية الطفل الجيدة ومع ذلك فإن أسباب الهالات السوداء عند الأطفال لا تقتصر فقط على سوء التغذية والأنيميا ولكنها قد تحدث نتيجة عدة أسباب منها:
*- الوراثة.
*- الحرمان من النوم.
*- التهاب العين.
*- فرك العين المتكرر.
*- احتقان الجيوب الأنفية.
*- انسداد الأنف.
*- الجفاف.
*- إصابة في محيط العين.
الورم الأرومي العصبي (نوع من الأورام شائع عند الأطفال).

طرق تشخيص الهالات السوداء؟
يقوم الطبيب بإجراء فحصًا بدنيًا لتقييم الحالة، ويسأل عن التاريخ الطبي للمريض. فعلى سبيل المثال إذا كانت الهالات السوداء مصحوبة بأعراض مثل: تهيج العين، أو التورم أو الاحتقان فعادةً ما يكون التشخيص بناءً على الأعراض أنها حالة  من حالات الحساسية أو التهاب في الجلد، وسيؤكد الطبيب التشخيص من خلال الفحوص.
 *- قد يطلب الطبيب أيضًا فحص صورة الدم الكاملة لمعرفة نسبة الهيموجلوبين.
 طرق علاج الهالات السوداء؟
يُمكن علاجها بعلاج السبب ورائها ومع ذلك لا تستجيب كل حالات الهالات السوداء بالطريقة نفسها للعلاج وتختلف استجابتها من شخص للآخر.
الخطوة الأولى في العلاج هي أن يقوم الشخص بإستشارة طبيب جلدية، لتشخيص الحالة وتحديد العلاج الأنسب لها .

All rights reserved. food today eg © 2022