leftlogo

تركيزات دواء كيتوفان وأثارهُ الجانبية

A A A
دواء كيتوفان
دواء كيتوفان
يُعد الكيتوفان من الأدوية التى تُعرف بإسم مضادات الالتهابات غير الستيرويدية، والتى تمنع تكون بعض الإنزيمات التى تقوم بتصنيعها بعض المواد التى لها
تأثير يسبب الالتهابات والآلاماً، حيث انه يستخدم فى علاج
آلم اسفل الظهر وعلاج أمراض الالتهابات الروماتيزمية وعلاج الآلام الحادة للدورة الشهرية.

الأسم التجاري للدواء:



كيتوفان.

الاسم العلمى للدواء:


المادة الفعالة "كيتوبروفين".


طرق الاستخدام:


*- يستخدم كمسكن للآلام ومضاد للألتهابات الروماتيزمية.

دواعى استعمال دواء كيتوفان Ketofan :


 
يستعمل دواء كيتوفان فى علاج أمراض الالتهابات الروماتيزمية المزمنة والحادة كالالتهاب العظمى المفصلى والتهاب المفاصل الروماتيزمى، كما انه يعالج التهاب الفقار القسطى وعلاج آلام أسفل الظهر.

*- يستخدم فى علاج اصابات الانسجة الرخوة وعلاج التهاب الأوتار باليد والقدم والتهاب الكيس الزلالى بالإضافة أنه يعالج آلام الحادة بالكتف والآلم العضلي الهيكلي وعلاج آلام الدورة الشهرية الاولية.

*- يستعمل فى علاج آلام السرطانات وعلاج آلم الأسنان كما يمكن استخدامه فى علاج الصداع والألم الناتج عن الإصابات الجراحية كما انه يستخدم كخافض للحرارة.

*- الجرعات وطريقة استعمال دواء كيتوفان Ketofan :


 *- يختلف تناول الجرعة من حالة لاخري حيث تكون الجرعة فى حالة البالغين 3-4 مرات يومياً أى تأخذ الجرعة كل 6-8 ساعات فى اليوم وتكون الجرعة الموصي بها من الدواء هى 300 مجم فقط يومياً.

*- اما عن مقدار الجرعة للأطفال على الأقل من سن الـ 18 سنة ولم تثبت فاعلية وأمان هذا الدواء على الأطفال ومن هم دون الـ 18 عاماً .

*- الآثار الجانبية لدواء كيتوفان Ketofan :


 
*- يمكن ان يسبب الدواء ألماً بالبطن أو الشعور بالغثيان أو الإمساك أو الإسهال كما يمكنه أن يسبب ألم في المعدة او التهاب بالمعدة بالأضافة إلي التهاب فى الفم والتهاب فى القولون.
*- يمكن ان تحدث قرحة فى المعدة أو الاثني عشر أو الشعور بالانتفاخ او التهاب بالأسنان، كما يمكن أن يسبب الشعور بالصداع والدوخة أو عدم وضوح الرؤية أو الشعور بالعناس.
*- يمكن حدوث حساسية أو طفح جلدي بسبب تناول دواء كيتوفان أو اضطرابات في الحالة المزاجية للمريض، وقد يسبب حالات نادرة بكرات الدم البيضاء أو الم فى موضع الحقن.

*- موانع استعمال والتحذيرات دواء كيتوفان Ketofan :


 
يتم منع استخدام الدواء مع المرضي الذين يعانون من حالات مفرطة فى الحساسية لاي من مكونات الدواء.

*- يمنع عن المرضي الذين يعانون من قصور فى وظائف الكبد كما يمنع ايضا عن المرضي الذين لديهم اضطرابات فى وظائف الكلي كما انه يمنع عن الذين يعانون من قصور فى وظائف القلب وغيرها.

*-يمنع هذا الدواء مع المرضي الذين يتم معالجتهم بأدوية مانعة للتخثر كما يمنع استخدامة في حالة وجود النزيف النشط أو العنيف.

*-يمنع استخدام هذا الدواء للحامل فى الثلاثة الأشهر الأخيرة من الحمل أما فى حالة الرضاعة فلم تصرح هيئة الدواء بمعلومات متاحة عنه.



الأشكال والتركيزات الفعالة دواء كيتوفان Ketofan :


 
*- كيتوفان أقراص بتركيزات 25 مجم / 50 مجم.
*- كيتوفان كبسولات بتركيز 75 مجم.
*- كيتوفان أمبولات بتركيز 100 مجم.
*- كيتوفان كبسولات أس آر 100 مجم / 200 مجم
*- كيتوفان معلق/ شراب بتركيز 12.5 مجم.
*- كيتوفان جيل بتركيز 2.5%

All rights reserved. food today eg © 2022