leftlogo

مؤشر التضخم العالمي ومحاولات السيطرة على أسعار السلع

A A A
تخزين السلع
سلع
يشهد الاقتصاد العالمي موجة من ارتفاع معدلات التضخم بصورة كبيرة، وهو ما يعد مؤشرات لزيادة أسعار السلع المختلفة، من خلال توجهات جديدة لدي الدول لكبح جماح التضخم.
ونرصد خلال التالي مؤشرات التضخم خلال الشهر الماضي:

الولايات المتحدة الأمريكية

ارتفع معدل التضخّم في الولايات المتحدة إلى 9,1% في يونيو، ما يضع الرئيس الأمريكي جو بايدن تحت مزيد من الضغوط مع تراجع التأييد الشعبي له من جراء الارتفاع المستمر للأسعار.
وأظهرت البيانات الحكومية زيادة حادة وأسرع من المتوقع في مؤشر أسعار المستهلك مقارنة بالشهر الماضي، مدفوعة بارتفاع كبير في أسعار البنزين، والزيادة المسجلة في مؤشر أسعار المستهلك الذي ارتفع إلى 9,1% على مقياس سنوي وصولا إلى يونيو، هي الأسرع وتيرة منذ نوفمبر 1981، وفق بيانات وزارة العمل.

السعودية

كشفت بيانات الهيئة العامة للإحصاء السعودية، اليوم الخميس، عن ارتفاع معدّل التضخم بالمملكة عند 2.3% خلال شهر يونيو الماضي مقارنة بشهر مايو الماضي، وسجل الرقم القياسي لتكاليف المعيشة ارتفاعا إلى 106.66 نقطة خلال الشهر الماضي وفقاً لسنة الأساس 2018، مقارنةً بـ 104.25 نقطة خلال نفس الفترة من عام 2021.
وقالت الهيئة العامة للإحصاء، إن "المحرك الأساسي للتضخم خلال الشهر الماضي كان ارتفاع أسعار الأغذية والمشروبات بنسبة 4.4 % وأسعار النقل بنسبة 6.2 %.

روسيا

كشفت وزارة التنمية الاقتصادية عن تباطأ التضخم في روسيا في الفترة من 2 إلى 8 يوليو إلى 15.62% على أساس سنوي، مقابل 16.19% في الأسبوع الماضي.
قال وزير التنمية الاقتصادية مكسيم ريشيتنيكوف، إن التضخم في روسيا بحلول نهاية العام سيكون أقل من 17.5% المتوقعة.

بريطانيا:

بلغ معدل التضخم في بريطانيا 9.1% على أساس سنوي في مايو مع استمرار ارتفاع أسعار المواد الغذائية والطاقة في تعميق أزمة تكلفة المعيشة في البلاد

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022