leftlogo

لماذا يتلاعب التجار بالأسعار؟.. تحرك عاجل للسيطرة على أسواق البيض

A A A
healthy-eggs-from-the-farm-eggs-from-free-range-2022-03-31-18-26-59-utc (1)
بيض
"ارتفاعات غير مبررة لأسعار البيض داخل الأسواق" هكذا كشفت شعبة الثروة الداجنة بعد وصول سعر كرتونة البيض 75 جنيها للمستهلك، مطالبين بالتدخل العاجل من الدولة وفرض الرقابة على الأسواق منع التلاعب بأسعار.

أسعار البيض اليوم


وشهدت أسعار البيض ارتفاعات اليوم الاثنين وفقاً لبوابة الأسعار المحلية والعالمية التابعة لمركز معلومات مجلس الوزراء، حيث سجلت أسعار كرتونة البيض الأبيض نحو 62.9 جنيه، بزيادة 1.39 جنيه، فيما سجلت كرتونة البيض الأحمر 64.77 جنيه، بزيادة 1.92 جنيه، وسجلت كرتونة البيض البلدي نحو 69.47 جنيه، بتراجع 6 قروش.

ارتفاعات غير مبررة


من جانبه كشف الدكتور عبدالعزيز السيد، رئيس شعبة الثروة الداجنة بالغرفة التجارية بالقاهرة، أن الارتفاعات الأخيرة لأسعار البيض غير مبررة، وترتفع بشكل كبير على السعر العادل، مشيرا إلي أن التكلفة الإنتاجية تسجل نحو 52 جنيه لكرتونة البيض.

وأضاف "السيد"، في تصريحات خاصة أن السعر العادل التي من المفترض أن يبيع بها المنتج للتجار هو 55 جنيها للكرتونة، على أن تصل للمستهلك بالسعر النهائي بـ60 جنيها، ولكن الأسعار بالأسواق مختلفة، وبحاجة للمراجعة من قبل المنتجين للدواجن خلال الفترة المقبلة. 

وأكد رئيس شعبة الثروة الداجنة بالغرفة التجارية بالقاهرة، أن أسعار الدواجن انخفضت خلال الأيام الماضية، حيث سجلت  نحو 33 جنيه للكيلو، مشيرا إلي أن الانخفاض جاء نتيجة تراجع  الطلب عليها لقرب عيد الأضحى الذي يتجه فيه المستهلك إلى اللحوم الحمراء.

آليات ضبط الأسواق

من جانبه حدد "السيد" عدة آليات لضبط حركة الأسواق خلال المرحلة المقبلة، من خلال تدخل الأجهزة الرقابية للسيطرة على الأسواق، ومن ثم الأسعار، بجانب توفير المنتجين الكبار للبيض للمجمعات الاستهلاكية بأسعار مناسبة، حتي يتم السيطرة على رفع الأسعار.

أما ثالث الآليات، التي أعلنت الحكومة العمل عليها وفقا لتوجيهات القيادة السياسية تتمثل في توفير بدائل الأعلاف المستوردة بالإنتاج المحلي، وهو الأمر الذي يساعد على تراجع الأسعار، حيث أن ارتفاع سعر الأعلاف واحدة من بين الأسباب التي أثرت على سعر المنتجات  داخل الأسواق، نظرا لارتفاع الشحن العالمي، بسبب الحرب الروسية الأوكرانية، والتي أثرت  على سلاسل الإمدادات حول العالم.

little-girl-painting-eggs-for-easter-at-home-2022-01-19-00-28-14-utc
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022