leftlogo

توقعات جديدة بشأن تراجع أسعار الدواجن قبل بداية شهر رمضان (تقرير)

A A A
عنابر الإسماعيلية للدواجن
إنتاج الدواجن
شهدت أسعار الدواجن خلال الفترة الأخيرة ارتفاعاً كبيراً في الأسعار نتيجة ارتفاع التكلفة الإنتاجية بفضل تأخر الإفراجات الجمركية عن الأعلاف، ولكن مع جهود الحكومة بشأن تسهيل عملية الإفراج توقع عدد من مصنعي الدواجن تراجع أسعارها قبل بدء شهر رمضان الكريم.

موعد تراجع أسعار الدواجن

توقع محمود العناني، رئيس اتحاد منتجي الدواجن، انخفاض أسعار الدواجن في منتصف فبراير المقبل.

وفرة الإنتاج

وأضاف "العناني"، أن وفرة الإنتاج هي كلمة السر في توقع تراجع الأسعار، وذلك بعد الإفراجات الأخيرة عن كميات الأعلاف.

بقايا الإنتاج

وأكد أن الدواجن المتوفرة في الأسواق خلال الفترة الحالية هو بقايا إنتاج الفترة التي تم فيها إعدام الكتاكيت

دورات جديدة

وأوضح أن المنتجين قاموا بالفعل بإنتاج دورات جديدة من الكتاكيت، وهو ما سيؤدي لتحسين الإنتاج قبل شهر رمضان.

سر ارتفاع أسعار الدواجن

وقال عبد العزيز السيد رئيس شعبة الثروة الداجنة، إنه من المتوقع تراجع الأسعار قبل بداية الشهر الكريم شهر رمضان المعظم، نتيجة لحركة الإفراج الأخيرة عن الأعلاف.
وأضاف "السيد"، أن ارتفاع الأسعار خلال الفترة الأخيرة جاء نتيجة للعديد من الأسباب، لعل أهمها ارتفاع التكلفة وخروج العديد من المربين من الصناعة جراء ذلك.
وطالب السيد بضرورة العمل على جذب المربي مرة أخري، والذي يخاف من حدوث أزمة له وتحقيق خسارة هو في غني عنها، مشيرا إلي أن الحكومة هي المتحكم الأول والأخير في ضبط آليات الأسواق وفرض السيطرة على المستغلين والمحتكرين، لمنع ارتفاع مدخلات الإنتاج مرة.

حماية المربي والمستهلك

واتخذت العديد من الإجراءات لحماية المربي والمستهلك، والتي تمثلت في توفير كميات من الذرة والفول الصويا من الإنتاج المحلي، عبر تفعيل الزراعة التعاقدية، بجانب تشكيل لجان من وزارتَي الزراعة والتموين بالتنسيق مع الجهات المختلفة لعمل حملات تفتيش على المصانع المحلية والأسواق، للتأكد من الالتزام بالمعايير السليمة للأعلاف وعدم احتكار كميات بهدف تقليل الكميات المعروضة في السوق.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022