leftlogo

بفضل المناخ المناسب.. صادرات الليمون المصرية بلغت 100 ألف طن هذا العام

A A A
384145_4
شجر الليمون
بلغت صادرات مصر من الليمون 100 ألف طن هذا الموسم، ذلك حسبما أفادت تصريحات من موقع "فريش بلازا.

بالإضافة إلى ذلك فإن مصر تتمتع بظروف مناخية مناسبة لزراعة الليمون، مما يسمح بالإنتاج على مدار العام، وتبلغ المساحة المزروعة 35 ألف فدان، معظمها في شمال مصر، وفي عام 2023 وصل الإنتاج إلى 100 ألف طن صادرات.

ومن جانبه يواصل المصدر أن وتعد المملكة العربية السعودية أكبر دولة مستوردة لليمون المصري، والتي تمثل حوالي نصف حجم الصادرات، كما أن دول الخليج الأخرى تأخذ كميات كبيرة وتهتم إلى جانب المملكة العربية السعودية بالصنف البلدي المحلي، المعروف أيضًا باسم "بنزهير"، يشتهر الصنف بنكهته ورائحته الفريدة، وقشرته الرقيقة، وطعمه الحمضي الأكثر كثافة من أصناف الليمون الأخرى، ويتم إنتاجه على نطاق واسع في مصر ويتم تصديره طازجًا ومجففًا.

وتأتي روسيا في المركز الثاني بحوالي 10.000 طن، كما يهتم السوق الروسي، وكذلك أسواق أوروبا الشرقية وأفريقيا وشرق آسيا، بأصناف أداليا وشيري.

بالإضافة الى ذلك، هناك أيضًا اهتمام متزايد بصنف Bearss Lime الذي يتزايد عدد مزارعه بفضل جودته ومذاقه الجيد.

وازدهرت صناعة الحمضيات المصرية، مستفيدة من مناخ مصر الملائم وتربتها الخصبة لإنتاج الليمون والبرتقال عالي الجودة، الذي يتزايد الطلب عليه في جميع أنحاء العالم، ومع هذه الأرقام التصديرية الكبير، فإن مصر تعزز مكانتها كلاعبة رئيسية في سوق الحمضيات العالمية، بجانب إن هذا يقدم مساهمة كبيرة في اقتصاد البلاد.
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022