leftlogo

انطلاقة إفريقية.. تفاصيل اتفاقية التجارة الحرة لتوفير السلع والخدمات بأسعار مخفضة عبر 55 دولة

A A A
Screenshot_2022-11-03-12-11-15-99_a23b203fd3aafc6dcb84e438dda678b6
الدكتورة نهى نوفل

قالت الدكتورة نهي نوفل مدير عام الاتفاقيات التجارية التابع لقطاع الاتفاقيات والتجارة الخارجية، بوزارة التجارة والصناعة، إن القطاع يخص بوضع الاتفاقيات الدولية ومتابعته ومتابعة ما إذا كان هناك مشكلات تعرقل عملية التطبيق، مشيراً إلى أن اتفاقية التجارة الحرة الإفريقية التي يتم العمل عليها خلال المرحلة المقبلة.


ثان تجمع دولي


وأضافت "نوفل"، أن هذا الاتفاق يعد ثان أكبر تجمع اقتصادي على مستوي العالم يضم 55 دولة بعد منظمة التجارة الدولية والبالغ عددهم 164 دولة، مشيرة إلى أن عدد الدول الموقعة على الاتفاقية بلغ 54 دولة ماعدا إريتريا، كما صدق على الاتفاق 44 دولة، وتعد مصر من أوائل الدول التي وقعت في مارس 2018وإيداع وثائق التصديق كان في 2019.


وأشارت إلى أن التطبيق بدأ في أول يناير 2021، وفقا للمعاملة بالمثل، موضحه أنه لا يوجد أى اتفاق لم يدخل حيز النفاذ سوي في أكتوبر 2022، من خلال الاتفاق على القوائم السلعية، مضيفا أن هناك العديد من الدول التي أنهت قوائمها السلعية، وهناك دول أخري مازلت في مرحلة التفاوض بشأن القوائم السلعية.

خفض أسعار السلع


وأكدت مدير عام الاتفاقيات التجارية أن مصر وغانا بدأتا بالفعل، وأنهما خلال المرحلة الحالية في التفاوض على قيمة التخفيض للسلع الواردة أو الصادرة، موضحة أن العمل جاري على تفعيل قائمة الـ90% للسلع غير الحساسسة.


إزالة القيود الدولية


وأوضحت أن أهداف الاتفاق للتجارة الحرة الإفريقية يتم من خلال إزالة الرسوم الجمركية، وتعزيز التجارة البينية، بجانب خلق سوق قاري لكافة السلع والخدمات داخل القارة الإفريقية يضم 1.3 مليار نسمة، ويصل بحجم الناتج المحلي 3.4 تريليون دولار، بجانب إنشاء سوق مشترك ووحدة تجارة واقتصادية، وهو ما لم يتم الاتفاق حوله خلال المرحلة المقبلة، ولكنها أحد الخطوات التي سيتم تنفيذها لخلق المنافسة والاستثمار.

نصوص اتفاق التجارة الحرة


وأكدت أن نصوص وهيكل الاتفاق بين الدول تم الاتفاق عليها، وجاري استكمال التفاوض بشأن التفاوض حول القوائم السلعية، التي سيتم وضعها قيد التنفيذ، مشيرا إلى أن الاتفاق مر بـ3 مراحل، المرحلة الأولي  التجارة في السلع والخدمات وآلية تسوية المنازعات، أما المرحلة الثانية فهي تهتم بالاستثمار وسياسة المنافسة وحقوق الملكية الفكرية، أما ثالث تلك المراحل فهي بروتوكول التجارة الإلكترونية ودعم المرأة والشباب.
وأضافت أنه تم الانتهاء من المرحلة الأولي ومرحلة البروتوكلات، وجاري الانتهاء من بعض الخطوات والإجراءات البسيطة.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022