leftlogo

"ارتفاع أسعار المنتجات الغذائية بنسبة 3% بسبب أعباء النقل البحري"

A A A
00-2-750x430
أحمد صقر، رئيس مجلس إدارة شركة الصقر للمواد الغذائية
حذر أحمد صقر، رئيس مجلس إدارة شركة الصقر للمواد الغذائية من ارتفاع أسعار السلع في الأسواق المصرية، وذلك نتيجة لازدياد أعباء النقل البحري على الشركات خلال الفترة الأخيرة. ويعود هذا الارتفاع إلى عدة عوامل رئيسية، أبرزها، ارتفاع قيمة التأمين على البضائع في البحر الأحمر حيث شهدت أسعار التأمين على البضائع التي تمر عبر البحر الأحمر ارتفاعاً ملحوظاً خلال الفترة الماضية، وذلك بسبب تصاعد حدة الصراع في قطاع غزة، وتخشى شركات التأمين من مخاطر تعرض السفن للقصف أو الهجمات، مما أدى إلى زيادة أقساط التأمين بشكل كبير.
تأخر وصول البواخر القادمة من شرق آسيا والصين،كما تعاني حركة النقل البحري من تباطؤ كبير في وصول البواخر القادمة من شرق آسيا والصين، وذلك بسبب اضطرارها إلى المرور عبر طريق رأس الرجاء الصالح بدلاً من قناة السويس، تفادياً للمخاطر الأمنية في البحر الأحمر. ويؤدي هذا التأخير إلى زيادة تكاليف الشحن وندرة بعض السلع في الأسواق المصرية.
زيادة أسعار النولون، وشهدت أسعار النولون العالمية ارتفاعاً ملحوظاً خلال الفترة الماضية، وذلك بسبب زيادة الطلب على خدمات الشحن البحري وتراجع المعروض. وتنعكس هذه الزيادة على أسعار السلع المستوردة، مما يساهم في موجة الارتفاع الحالية في الأسواق المصرية.

وأكد صقر، على خطورة هذه العوامل على الاقتصاد المصري، مشيراً إلى أنها ستؤدي إلى زيادة أسعار السلع الغذائية بشكل خاص. وطالب صقر الحكومة المصرية بضرورة التدخل لمعالجة هذه الأزمة، من خلال دعم شركات النقل البحري وتخفيف أعبائها، أو التفاوض مع شركات التأمين لخفض أسعار التأمين على البضائع في البحر الأحمر.

ومن المتوقع أن تستمر هذه الأزمة في التأثير على أسعار السلع في الأسواق المصرية خلال الفترة القادمة، ما لم يتم اتخاذ إجراءات حكومية سريعة لمعالجة أسبابها.
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022