leftlogo

6 حيل للحفاظ على «مقلاة الزهر» من التلف.. وهذه طرق تنظيفها

A A A
مقلاة الزهر
مقلاة الزهر

مقالي الحديد الزهر، من أدوات الطبخ التقليدية الموجودة منذ فترة طويلة، ورغم ظهور أدوات الطهي الحديثة إلا أن حديد الزهر لا غنى عنه في المنازل، وحتى تبقى مقلاتك سليمة بعيدة عن الصدأ أو التلف يجب عليك معرفة بعض القواعد العامة للتعامل معها بطريقة صحيحة.


1- سخن مقلاة الحديد الزهر

ليس صحيحًا أن الحديد الزهر يوصل الحرارة بسرعة، لكنه يحتفظ بالحرارة لفترة طويلة، لذا عند استخدام مقلاة مصنوعة من حديد الزهر يجب أن تترك لها وقت كاف حتى تسخن، قبل وضع الطعام.، فترة تصل إلى 10 دقائق. 

2- استخدام الماء الساخن والصابون

حتى تحمي المقلاة من الصدأ أو تراكم الدهون فوقها، قم بنقعها في الماء الساخن والصابون لمدة دقيقتين، بعد الاستخدام مباشرة أي وهي ساخنة، ثم تجفيفها بشكل كامل، ثم افركي السطح بالكامل.

3- لا تخف من فرك الحديد الزهر لتنظيفه

قد يتردد أصحاب المقلاة المصنوعة من الحديد الزهر في فركها لإزالة أي أجزاء ملتصقة أو مخالفات في السطح، ولكن لا تقلق هناك كثير من التقنيات وحيل التنظيف لكشط الدهون، أولها حيل منزليه كاستخدام صودا الخبز والليمون، وأخرى هو شراء جهاز صغير لكشط الدهون مخصص لأواني الطهي الحساسه كحديد الزهر والتيقال والسيراميك.

4- طرق إزالة الصدأ من الحديد الزهر

مقالي الحديد الزهر عرضة للصدأ بسبب الرطوبة والماء والتنظيف غير المناسب وسوء المعاملة ويمكن التخلص من هذا الصدأ ببعض الحيل، أضف ملعقتان كبيرتان من الماء والخل الأبيض المقطر لمدة ساعة أو حتى يذوب الصدأ، ثم افرك السطح ولكن احرص على حماية يديك بالقفازات.

5- استخدم المقلاة للخبز في الفرن

قد لا تعرف أنه حتى المقلاة يمكن أن تستخدم في الخبز، يمكن عمل المخبوزات والبسكويت والفطائر والخبز في المقلاة، واستمتع بالمخبوزات المقرمشة المطهوة بشكل سريع، ولكن تأكد أولًا من تسخين المقلاة قبل وضع الخليط داخلها.

6- متى يكون الحديد الزهر غير قابل للإصلاح

صُممت مقالي الحديد الزهر لتدوم، وغالبًا ما تتحسن مع تقدم العمر، ولكن هناك بعض العلامات التي تخبرك أن المقلاة لم تعد صالحة للاستخدام، إذا وجدت بعض الألتواءات أو الثقوب الصغيرة في المقلاة، فهذا يعني أن الأجزاء الداخلية من المقلاة تعرضت للصدأ لا يمكن إصلاحه وحان الوقت لرميها والحصول على واحدة أخرى.

مقلاة الزهر1
مقلاة الزهر2
مقلاة الزهر3

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022