leftlogo

ما لا تعرفه عن الشيف عبد الصمد هوساي.. سفير «الأكل السعودي» وطاهي بمطبخ «اليونيسكو»

A A A
جمعية الطاه المصررين
مجموعة من الطهاة أثناء دورات تدريبية

 

في مهنة تكاد ترتبط بالنساء، من الصعب أن يجد رجلًا مميزًا فيها، خاصةً في مجتمع من الأصعب أن يشجع الرجال على هذه المهنة -المجتمع السعودي-، لكن الشيف المميز عبد الصمد هوساي تفوق على الكثيرين حتى أصبح سفيرًا للمطبخ السعودي في الوطن العربي وخارجه. 


من هو شيف عبد الصمد هوساي؟


عبد الصمد هوساي.. شيف سعودي مثل المملكة العربية السعودية في العديد من المسابقات المحلية والدولية والاحتفالات الكبرى، ونال جوائز وشهادات عديدة كما أنه كان طباخًا في كبرى الفنادق في أوروبا. 
لم يتخيل عبد الصمد هوساي يوماً أنه سيطبخ في مطبخ اليونيسكو بباريس، عندما بدأ أولى خطواته في الطبخ قبل 25 عاماً، وكانت البداية حباً وموهبةً، ولكن نظرة المجتمع كانت عائقاً، ولم يلق الترحيب من الأسرة ولا من الأصدقاء.
لكن إصراره على دخول هذا المجال بكل قوة وعزيمة، دفعه إلى بذل المزيد من الاجتهاد، وكانت رحلته في الطهي مليئة بالمغامرة، حيث بدأ بالتعلم والاستطلاع ثم وصل إلى مرحلة الاحتراف.
ولم تكن البداية سهلة، لعدم وجود مدرسة فندقية في المملكة العربية السعودية، ولم يكن المجتمع يتقبل وجود طاه سعودي في الميدان، وقبل وثتها براتب شهري زهيد في سبيل التعلم واكتساب المعرفة.

أطباق عبد الصمد هوساي

الديبازة الحجازية طبق لها مكانة خاصة في قلب الشيف السعودي هوساي وهو من الأطباق التي أتقنها منذ بداياته في عالم الطهي، نظرًا لمكانة هذه الأكلة في المائدة الحجازية، وخاصة في إفطار عيد الفطر، وتتكون من عصير قمر الدين والمكسرات والبهارات الخليجية والسمن البلدي، وتمد الجسم بالطاقة والحيوية، وهي من الأكلات العثمانية، التي انتقلت للحجاز.
أما عن أطباقه المبتكرة هو "الباستا بالفواكه"، وحالياً يعمل على دمج بعض الأطباق بين المطبخ الشرقي والغربي، مثل طبق "المصابيب المحشية بالشوكولاتة".


جوائز الشيف عبد الصمد هوساي

حصل عبد الصمد هوساي على جائزة موظف الشهر المثالي في فندق الهيلتون بالمملكة، خلال ديسمبر 2002، وجائزة أمير المدينة المنورة لمشاريع الشباب 2005، كما حصل على جائزة الموظف النجم بفندق الإنتركونتننتال 2008، وجائزة عكاظ للتميز المهني، وجائزة الإصرار، لقصص النجاح الأكثر إصراراً على مستوى المملكة، وحصل أيضاً على جائزة أفضل طاه للعام 2013، وجوائز التميز السياحي، وفضية دبي للطهاة المحترفين «الواكس».

لقب سفير المطبخ السعودي

أطلق على الشيف عبد الصمد هوساي لقب سفير المطبخ السعودي، وحصل عليه من هيئة التدريس بكلية السياحة والفندقة بالمدينة المنورة، لكثرة مشاركاته، وتمثيل المطبخ السعودي داخلياً وإقليمياً ودولياً، حيث مثل المطبخ السعودي في معرض «آثار المملكة عبر العصور»، في العاصمة الألمانية، برلين ومثل المطبخ السعودي في احتفالية المملكة وإيطاليا، بمرور ثمانين عاماً على بدء العلاقات الدبلوماسية مع إيطاليا، في العاصمة روما.
وشارك بالمطبخ السعودي في أول برنامج مسابقة طهي معرب في العالم العربي Lbc، وشارك بالمطبخ السعودي في مسابقة «النجم الشيف»، في قناة فتافيت، ومثل المطبخ السعودي في برنامج «سفرة عامرة»، على قناة دبي، وشارك بالمطبخ السعودي مع نجوم الطهي في الخليج والعالم العربي، ببطولة دبي العالمية للضيافة.

عبد الصمد هوساي
عبد الصمد هوساي2
عبد الصمد هوساي3
عبد الصمد هوساي4
شيف عبد الصمد هوساي


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022