leftlogo

ما السر وراء تسمية 12 كتابًا للطهي بنفس الاسم «كتاب الطبيخ»؟

A A A
كتاب الطبيخ 1
كتاب الطبيخ

قبل مئات الأعوام، حدثت مصادفة طريفة أن تمت تسمية 9 كتب للطبخ الشهيرة بنفس الاسم «كتاب الطبيخ»، قد يحتار البعض فيما بينهما أو تتداخل المعلومات عنهم، لذلك جمعنا لكم هذه المعلومات حسبما نشرها رابطة العلماء السوريين.

مصادفة كتب الطبخ العربية

ذكر أبو الفرج ابن النديم، محمد بن إسحاق الورّاق البغدادي، في كتابه «الفهرست» أسماء كتب ألّفت في ذلك، ويلاحظ أن مصنفي هذه الكتب في فن الطبخ وإعداد الطعام ينتسبون للطبقة المرموقة والمتعلمة من أبناء المجتمع، حيث تجد منهم الوزراء، والشعراء، والفصحاء، والندماء، والظرفاء، والمغنين والأطباء.

1- كتاب الطبيخ لإبراهيم بن المهدي

هو أخو هارون الرشيد وله من الكتب: كتاب أدب إبراهيم، وكتاب «الطبيخ»، وكتاب الطب، وكتاب الغناء ويقال إن كتابه "كتاب الطبيخ" كتبه بمساعدة جاريته بديعة.

2- كتاب الطِّبيخ لابن ماسويه

يوحنا بن ماسويه، مؤلف كتاب «الطبيخ»، وهو من الأطباء، سرياني الأصل، عربي المنشأ، نبغ يوحنا حتى كان أحد الذين عهد إليهم هارون الرشيد بترجمة ما وجد من كتب الطب القديمة، في أنقرة وعمورية وغيرهما من بلاد الروم.


خدم الرشيد والمأمون ومن بعدهما إلى أيام المتوكل، بمعالجتهم وتطبيب مرضاهم، حتى كانوا لا يتناولون شيئاً من أطعمتهم إلا بحضرته، وكان يقف على رؤوسهم ومعه البراني بالجوارشات المقوّية والهاضمة.

3- كتاب الطبيخ لأبي بكر الرّازي

أبي بكر الرازي، هو عالم وطبيب درس الرياضيات والطب والفلسفة والفلك والكيمياء والمنطق والأدب والعلوم الشرعية وله أيضاً كتاب «كتاب أطعمة المرضى» و«القانون في الطب» ذكر فيه الكثير من الأغذية وخصائصها ومنافعها واستعمالاتها المختلفة لعلاج الأمراض.

4- كتاب الطبيخ لأحمد بن الطيب السّرخسي

أحمد بن الطيب السّرخسي، له من الكتب كتاب «الطبيخ» ألّفه على الشهور والأيام للمعتضد، وكان السرخسي متفنناً في علوم كثيرة، مثل النحو والشعر.

5- كتاب الطِّبيخ لنطاحة

هو أحمد بن إسماعيل بن الخصيب الأنباري، أبو علي، المعروف بنطاحة، أديب، من كبار الكتاب المترسلين، كان كاتب عبيد الله بن عبد الله بن طاهر.

6- كتاب الطبيخ لابن المنجم

هو أبي الحسن علي بن يحيى بن أبي منصور، نديم المتوكل له كتاب «الطبيخ» ذكره ابن النديم.

7- كتاب الطبيخ لجحظة البرمكي

هو أبو الحسن أحمد بن جعفر بن موسى بن خالد بن برمك وهو شاعر ومغني، قال ابن النديم عنه: له كتاب «الطبيخ»، لطيف. وكتاب فضائل السكباج.

8- كتاب الطبيخ للصُّولي

أبي إسحاق، إبراهيم بن العباس بن محمد بن صول الكاتب، أحد البلغاء والشعراء الفصحاء، وكان إليه ديوان الرسائل في مدة جماعة من الخلفاء، وله من الكتب: كتاب «الطبيخ»، وكتاب العطر.

9- كتاب الطِّبيخ لابن خرداذبه

أبو القاسم، عبيد الله بن أحمد بن خرداذبه، وله من الكتب كتاب أدب السماع، وكتاب «الطبيخ»، وكتاب اللهو والملاهي، وكتاب الشراب، وكتاب الندماء والجلساء.

10- كتاب الطبيخ ليحيى ابن أبي منصور الموصلي

أهله بالموصل كثير، وكتبه موجودة، وكان في نهاية حسن الأدب، وله من الكتب: كتاب الأغاني، عمله على الحروف، وكتاب «الطّبيخ»، لطيف، وكتاب العود والملاهي.

11- كتاب «الطبيخ وإصلاح الأغذية المأكولات وطيبات الأطعمة المصنوعات ألفاظ الطهاة»

عاش ابن سيار في بغداد في القرن الرابع الهجري، وعمل مشرفًا على مطابخ دار الخلافة العباسية. وكتاب ابن ّسيار في الطبيخ من النصوص البالغة الأهمية لشمولها وحـسن ترتيبها وقدمها؛ إذ يمكن ترتيبه بين أعمال القرن الرابع للهجرة، وقد كتبه مؤلفه لأحد الرؤساء، وصدره بقوله: سألت − أطال الله بقاءك – أن أؤلف لك كتاباً أجمع لك فيـه ألوانـاً مـن الأطعمة المصنوعة للمـوك والخلفاء والسادة الرّؤساء، وقد عملت – أطال الله بقاءك – كتاباً شريفاً يجمع كل الألوان، وأغنيتك عن النظر في الكتب المؤلفة لقـدماء الفلاسـفة في إصـلاح الأغذيـة من المأكولات المقوية.


ويحوي الكتاب (132) باباً، فيها أكثر من (600) وصفة من وصفات الطعام، مع ذكر مكوّنات كلّ وصفة، وطريقة طبخها، وما يوافق الشّباب والشّيوخ، وأطعمة المرضى، وأطعمة الصّوم، وما يوافق المعدة العليلة، وما يؤكل في الشّتاء والصّيف، وآثار الطّعام على القلب والبدن والدم والمزاج، ووصف عمل آلات الطبخ، ثم ختمه ببعض آداب المؤاكلة والمنادمة، والنّوم والحركة بعد الأكل وأهميتهما، وما قيل في الطعام وآدابه من شعر. 

12- كتاب الطِّبيخ للكاتب البغدادي

محمد بن الحسن ويحتوي على عشرة أبواب، هي: الحوامض وأنواعها، والسواذج على اختلافها، والقلايا والنواشف، والهرائس، والتنوريات، والمطجنات، والبوارد، والسموك، وما يعمل منها، والمخللات والأصباغ والمطيبات والجواذيب والأخبصة وما يجري مجراها، والحلاوات وأصنافها، وعمل الخشكنانج والمطبق والقطائف.

كتاب الطبيخ 1
كتاب الطبيخ
كتاب الطبيخ


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022