leftlogo

لو كنت مريض سكر.. اعرف ازاي تحافظ على صحتك وتضبط وجباتك اليومية

A A A
مياه
إدارة مرض السكر بالطعام

يعتبر الطعام من أخطر ما يكون على مريض السكر، وحتى الشخص السليم، فالطعام غير الصحي قد يؤدي إلى الإصابة بالسكر إلى حد كبير، أو يخلف بعض الأمراض الأخرى مثل القلب والشرايين، ومرض السكر خطير ويؤثر على صحة الفرد بالسلب خاصة لو لم يهتم بالطعام والشراب، وقد تتدهور حالته بشكل ملحوظ وتصل إلى الغيبوبة.

لهذا يجب الحذر من تناول الأطعمة السكرية بكثرة وكذا المقلية والدهنية، لأنها قد تعرضك للإصابة بمرض السكري، لكن كيف يمكنك أن تحافظ على نسبة السكر عبر الأطعمة التي تتناولها، هذا ما سنتعرف عليه من خلال السطور التالية ـ وفقًا لما جاء في موقع Healthline، المعني بالصحة والتغذية.

إدارة مرض السكر بالطعام

اكتشف العلماء طرقًا من خلال الطعام يمكنك بها كمريض سكر إدارة نسبة السكر في الجسم، والحفاظ على صحتك، وتجنبك زيادة نسبته في الجسم، فيجب إدارة نظامك الغذائي وفقًا للخطوات التالية لتحقيق هذا الهدف.

1- مراقبة الكربوهيدرات التي تتناولها

تعتبر الكربوهيدرات مثل الأرز والبطاطس والسكريات هي المصدر الأول للطاقة في الجسم، لكنها تعمل على زيادة الأنسولين، وبما أنك مريض سكر ولديك مشكلة في الأنسولين، يجب الحذر من تلك الكربوهيدرات، وعليك التقليل منها بشكل كبير، وهذا لا يعني أنه لا يجب تناولها لكن عليك مراقبتها، ومعرفة حاجة جسمك منها.

2- تناول الكثير من الألياف

تعمل الألياف الموجودة في أطعمة مثل الفاصوليا والخضروات والحبوب الكاملة والفواكه، على تقليل هضم الكربوهيدرات وامتصاصها في مجرى الدم، ومن ثم تمنع تلك الألياف ارتفاع نسبة السكر في الدم، وتناول الكثير من الألياف يعمل على التحكم في نسبة السكر بشكل مثالي، وبالتالي عدم زيادته.

3- تناول الكثير من المياه

للماء فوائد كثيرة، حيث يطرد السكر بواسطة الكلى عن طريق البول، كما يقلل من مستوى السكر في الدم، فيقلل من خطر الإصابة بمرض السكري لو كنت شخصا سليما، ولو كنت مريضا فالماء مهم.

4- تناول أطعمة مؤشرها الجلايسيمي منخفض

يعتبر المؤشر الجلايسيمي للطعام، هو سرعة تكسير الكربوهيدرات وإدخالها في الدم، والأطعمة منخفضة المؤشر الجلايسيمي منها "الفول والعدس والخضروات والشوفان"، وهي لا ترفع مستوى السكر في الدم فجأة.

تناول الكثير من المياه

تناول الكثير من الألياف

تناول أطعمة مؤشرها الجلايسيمي منخفض

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022