leftlogo

لهذا السبب تعانين من الإمساك في هذا الموعد شهريا

A A A
أسباب ارهاق طلاب الثانوية
بعض أسباب الدورة الشهرية
مع اقتراب قدوم موعد الدورة الشهريّة، قد يبدو لك أنّ كلّ شيء في جسدك بات على غير طبيعته، حيث تشهد بعض النّساء هبوطا بمستوى طاقتهن بينما تعاني أخريات من تقلّبات في المزاج، لكنّ أحد أكثر أعراض متلازمة سابقة الحيض شيوعا هي التغيّرات في عمليّة الهضم.

الإصابة بالإمساك

إن كنت تتبرّزين أكثر خلال فترة الدورة أو تواجهين إمساكا في المعدة خلال الأيام التي تسبق الطمث، تأكّدي بأنّك لست وحدك في ذلك حقيقة.
إذ تحدث الإباضة والحيض بسبب بعض التغيّرات الهرمونيّة والكيميائيّة في الجسم؛ وهذا هو سبب معاناتنا من بعض تلك الأعراض كنتيجة لذلك، وهنالك هرمون خاصّ يدعى البروجسترون ترتفع نسبته مباشرة بعد الإباضة وينخفض بشكل بطيئ إلى أن يحدث الطمث، وهو أحد المسبّبات الرئيسيّة للنفخة، والغازات، والإمساك.
من ناحية أخرى، فإن موادا كيميائيّة اسمها البروستاغلاندين هي المسؤولة عن انقباض الرحم والجهاز الهضمي، والتي يمكن أن تؤدي إلى زيادة متكرّرة بحركة الأمعاء، كما يمكن أن تكون هذه المواد أيضا السبب في أن يبدو الإخراج غير طبيعيّ أحيانا.

تغيير عادات الأكل

لكن ما يمكنك فعله حيال ذلك هو تغيير عادات أكلك عند اقتراب موعد الدورة الشهرية للحدّ من النفخة وتنظيم عمليّة الهضم، أو منع الأعراض من الظهور بشكل أسوء على الأقل.
جرّبي إضافة المزيد من الألياف إلى نظامك الغذائيّ لتساعد في عمليّة الهضم، وزيدي كميّة الماء التي تشربينها، وابتعدي عن الأطعمة غير الصحيّة التي تشتهينها خلال هذا الوقت من الشهر، نعم يعني ذلك التخفيف من المأكولات المقليّة، والدهنيّة، والسكريّة، والمالحة.
عدا عن ذلك، لا تقلقي كثيرا من إمساك ما قبل الحيض، فهذه ليست سوى أعراض عابرة!


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022