leftlogo

«قلب موازين المطبخ».. من هو الشيف أسامة السيد؟ وسر اختياره مسئولًا عن طعام «البيت الأبيض»

A A A
الشيف أسامة
الشيف أسامة السيد

خلال سنوات قليلة أصبح اسم الشيف المصري أسامة السيد يلمع في عالم الطهي ونجح في قلب موازين الطبخ، خاصةً بعد نجاحاته في تقديم العديد من برامج الطبخ، التي اتسم خلالها بطلة مميزة محببة لمشاهديه بالإضافة إلى لمساته الخاصة في الأكلات التي يُقدمها، وهو ما جلعه أحد أشهر الشيفات في مصر والوطن العربي.

من هو الشيف أسامة السيد؟


الشيف أسامة السيد، وفقًا للموقع الرسمي له، هو مستشار تغذية ومؤلف ومقدم برامج تلفزيونية، ونائب رئيس جمعية الشيفات المصريين، ويعد أحد أشهر الطهاة في العالم العربي، بدأ اهتمامه بالطهي من طفولته، وقرر اختياره مهنة فيما بعد، والتحق بمعهد الفنادق بالقاهرة وتخرج عام 1979.


وتدرب مباشرةً بعد التخرج بفندق النيل هيلتون رمسيس، وسافر إلى الولايات المتحدة عام 1980 ليبدأ انطلاقته في عالم الطبخ، وعمل في فنادق عديدة، وتدرج في المناسب ووصل إلى منصب رئيس الطهاة في مطعم «SerbianCrown»، الشهير بواشنطن العاصمة، ورئيسًا للطهاة ومسئولًا عن المطبخ عام 1983 في شركة «Braun’s Fine Caterers»، وهي الشركة المسئولة عن تحضير وإعداد الحفلات الخاصة للبيت الأبيض ووزارة الخارجية الأمريكية، ولاحقاً صار مسئول عن إعداد مأدب على شرف الرئيس الأمريكي ونائبه.


في عام 1986 شارك في تأسيس شركة «Hyatt Management Group» والتي كانت تدير عدة مطاعم وشركات متخصصة في الحفلات بأمريكا، وأسس مؤسسة السيج عام 1988 المتخصصة في إنتاج برامج وكتب الطهي في مختلف دول العالم.

دراسات الشيف أسامة السيد 

الشيف أسامة السيد درس فنون الطهي الفرنسي الكلاسيكي وفن التجميل بالسكر والشيكولاتة والثلج وغيرها من فنون تجميل الطعام في L’Academie de Cuisine بولاية ميريلاند عام 1982، كما قام بدراسة متخصصة في علم التغذية من جامعة كورنيل الأمريكية عام 1988.

مسيرته في برامج الطهي


في عام 1991 قدم برنامج «بالهنا والشفا» عام 1991 على قنوات إم بي سي و ANA الأمريكية، والذي يعد أول برنامج طبخ يقدم على الفضائيات العربية، ثم قدم برامج أخرى منها «مطبخ سي السيد» عام 2002 على قناة دريم المصرية، ثم برنامج «مع أسامة أطيب» عام 2004 على تلفزيون دبي، وفي عام 2015 بدأ في تقديم برنامج «من مطبخ أسامة» على قناة سي بي سي سفرة، وللشيف أسامة 3 مؤلفات أبرزها «بالهنا والشفا» عام 2001 والذي لاقى رواجاً كبيراً وصدر في 7 طبعات.

مسابقة الطهي العالمية

الشيف أسامة السيد، تم اختياره ليكون رئيس ومشرف على مسابقة الطهي العالمية ببطولة دبي العالمية في الضيافة عام 2014، وهي مسابقة تضم أكبر طهاة العالم وتضم عروضًا عالمية من الطهى بأيدي محترفين، وحصل على الترخيص والصلاحية ليكون رئيس طهاة تنفيذي C.E.C من الاتحاد الأمريكي للطهاة واختصاره ACF وأصبح المسئول عن إصدار وتوثيق الشهادات الخاصة بالهيئة في فرعها بولاية واشنطن، كما حصد العديد من الجوائز لمشاركاته في مهرجانات الطهي أبرزها حصوله على الجائزة الأولى في مسابقة "Culinary Salon" بواشنطن عام 1997.

اسامة السيد
الشيف أسامة السيد

اسامة السيد2


اسامة السيد3


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022