leftlogo

قصة صوص السيراتشا الحار.. صنعته امرأة تايلاندية منذ 80 عامًا وتطور في أمريكا

A A A
صوص السيراتشا
صوص السيراتشا مع المكرونة

يعد صوص من أفضل الصوصات الحارة المناسبة للعديد من الأكلات، ويمكن أن يكون صديقًا للبيتزا والبطاطس المقلية أو الدجاج المقلي، وعلى الرغم من أنه يباع في عبوات صغيرة، إلا أن القليل منه كافٍ جدًا ليرضى غرور محبي الطعام الحار، ولكن كيف صنع هذا صوص السيراتشا؟، وما هو سر انتشاره عالميًا، وهو ما سنتعرف عليه في التالي.


كيف بدأ صوص السيراتشا

في عام 1980، بدأ ديفيد تران بيع العديد من الصلصات الساخنة، بما في ذلك Sriracha (سيراتشا)، من متجر صغير بالقرب من الحي الصيني في لوس أنجلوس، من مايونيز إلى سريراتشا إلى رقائق البطاطس بنكهة سريراتشا، وأصبحت الصلصة الحارة والرائعة شائعة جدًا لدرجة أنه أطلق عليها اسم "كاتشب محبب"، وعلى عكس الاعتقاد الشائع، بدأت السيراتشا الأصلية في تايلاند، وهي محسن النكهة الذي يتكون من الفلفل الحار والخل المقطر والثوم والسكر والملح ويحمل الاسم نفسه من مدينة "سي راتشا" الساحلية في شرق تايلاند حيث يستخدم عادة كصلصة غمس للمأكولات البحرية.

حكاية صوص من 80 سنة

بدأت امرأة من تايلاند تُدعى ثانوم تشاكاباك في صنع الصلصة الشهيرة منذ أكثر من 80 عامًا لأصدقائها وعائلتها، لكنها أطلقت لاحقًا تجاريًا باسم Sriraja Panich، وهذه النسخة التايلاندية من صلصة سريراتشا الحارة تميل إلى أن تكون أكثر تعقيدًا وسلاسة مما أصبحت شائعة جدًا في الولايات المتحدة، وعلى الرغم من أن جذورها تعود إلى الصلصة التايلاندية الأصلية، إلا أن ما يعرفه الأمريكيون باسم سريراتشا يأتي من لاجئ فيتنامي يدعى ديفيد تران.

أغذية هوي فونج

بدأ ديفيد تران في صنع الصلصة الحارة في فيتنام عام 1975، باستخدام الفلفل من مزرعة أخيه شمال سايجون، ومع ذلك، مع اشتداد اضطهاد الحكومة الشيوعية الجديدة للعرقية الصينية، فر تران، من بين ثلاثة آلاف لاجئ آخر، على متن سفينة شحن تايوانية تسمى هيوي فونج متوجهة إلى هونج كونج، وفي عام 1979، حصل تران أخيرًا على حق اللجوء في الولايات المتحدة. بعد عام واحد أسس شركة Huy Fong Foods، Inc. التي سميت على اسم السفينة التي أخرجته من فيتنام. بالإضافة إلى صوص السيراتشا، صنعت الشركة أيضًا صوصات Pepper Sa-te و Sambal Oelek و Chili Garlic و Sambal Badjak، ونجحت الشركة في النمو بعد سبع سنوات فقط من بدء الإنتاج وقرر تران نقلها إلى كاليفورنيا.
 

إرث سريراتشا

إذا انتقلت إلى موقع Huy Fong الإلكتروني، فستسمع هذا النشيد الذي يتغنى بالسريراتشا باعتباره "صلصة الفلفل الحار والثوم الأمريكية"، على الرغم من أن وصفة الصلصة نشأت في تايلاند، إلا أن مكانتها في الولايات المتحدة كرمز ثقافي، نظرًا لأن تران لم يطلب أبدًا علامة تجارية لـ Sriracha، فإنها تظهر في كل مكان. تم تبني سريراتشا في أماكن أمريكية أخرى مثل Applebee’s وSubway وتستخدم في سندويشات التاكو والسوشي والبيتزا، وكان هناك حتى فيلم وثائقي عن سريراتشا تم تمويله من خلال حملة Kickstarter.

سيراتشا
صوص السيراتشا

سيراتشا3
سيراتشا

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022