leftlogo

في اليوم العالمي لـ«الفلافل».. اعرف قصة ساندوتش «الطعمية» المصرية والأقباط سبب انتشارها

A A A
فلافل
فلافل

اليوم الموافق 12 يونيه، يحتفل العالم باليوم العالمي لـ«الفلافل»، فإذا كان هذا اليوم هو الاحتفال بهذه الأكلة المُفضلة لملايين المواطنين حول العالم، إلا أن المصريين على وجه الخصوص يحتفلون بها يومًا في وجبات الإفطار في شكل ساندوتش «طعمية»، يمكنك طلبه سواء كانت الطعمية إسكندراني محشوة بخلطة، أو طعمية سورية بالحمص، أو بالخضروات مع الطحينة.

 

أشكال ساندوتش «الطعمية» تعددت، ولكن تبقى الفلافل أو الطعمية بحسب الجدال الرائج بين أهل الإسكندرية والقاهرة، هي الأكلة المفضلة لدينا وقت الإفطار، خاصة إذا كانت ساخنة ومقرمشة، ولهذا خلال السطور التالية نكشف أسرار لم تعلمها عن الوجبة الأشهر والأهم في حياة المصريين.

حكاية اليوم العالمي للفلافل

بحسب موقع National Today، فإن هناك قصة تم نشرها لأول مرة في مصر عندما أكل الأقباط نوعًا من الفول خلال الصوم الكبير في القرن الرابع الميلادي طعاماً لهم لأنها نباتية، ويبدو أن الفلافل نشأت من الفول، ويتكهن البعض أن هذا الإفطار ربما يكون قد نشأ في مصر الفرعونية، على الرغم من أن لا أحد يعرف على وجه اليقين.


الفلافل هي وجبة خفيفة شهيرة في الشارع في الشرق الأوسط، وتم تقديم الفلافل لأول مرة في أمريكا الشمالية في عدد قليل من المطاعم، واكتسبت شعبية بين الأمريكيين الشماليين في عام 1970، وسرعان ما أصبحت واحدة من أكثر الأطعمة شعبية في الشوارع. 


الفلافل طبق عالمي

تم تسجيل الفلافل باسمها في القاموس الإنجليزي في عام 1941، وأصبحت الفلافل مشهورة بين النباتيين كبديل خالي من اللحوم للوجبات السريعة، كما يتم بيعها في متاجر الأطعمة الصحية على شكل خلطات معلبة. 

حقائق مثيرة عن الفلافل

1- الفلافل تعتبر أكلة وطنية في كل من مصر وفلسطين وسوريا.
2- في عام 2012، صنع أحد الفنادق في عمّان أكبر قرص فلافل في العالم، يزن حوالي 165 رطلاً.
3- يُعتقد أن كلمة "فلافل" مشتقة من الكلمة العربية "فالفيل" والتي تعني "فلفل طويل".
4- أصبحت الفلافل مشهورة جدًا لدرجة أن ماكدونالدز قدمت "ماك فلافل" كجزء من قائمة الإفطار في مصر لبعض الوقت.


فلافل




سلطة فلافل

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022