leftlogo

في اليوم العالمى لسرطان الغدد الليمفاوية مالاتعرفه عنه وعلاقتهُ بسرطان الدم

A A A
سرطان الغدد الليمفاوية
سرطان الغدد الليمفاوية
كشف الاطباء بأن الافراد الذين يعانون من مرض السرطان بمختلف انواعه يصابون بأعراض منها خسارة الوزن وومنها ايضا الشعور بالارهاق والتعب الشديد خاصه اذا كان الاشخاص مصابون بسرطان الغدد الليمفاوية أو سرطان الدم ويحل اليوم الاحد 15 سبتمبر اليوم العالمى للتوعية بمرض سرطان الغدد الليمفاوية وفيما يلى نقدم لكم أهم اعراض سرطان الغدد الليمفاوية وعلاقتهُ بسرطان الدم كالتالى.

أعراض سرطان الغدد الليمفاوية.


  1. الاصابة بالحُمّى.
  2. كثرة التعرق اثناء الليل.
  3. السعور بالإرهاق.
  4. هيجان وحكة بالجلد.
  5. حدوث تورم غير مؤلم في العُقَد اللمفية سواء في البطن أو العنق أو الإبطين أو الأُربية.
  6. الشعور بألم شديد في الصدر أو البطن.
  7. خسارة الوزن بكميات كبيرة.
  8. تساقط الشعر.
  9. الصداع والدوخة.
 وكشف الاطباء بانه يمكن أن يكون هناك إختلاط بين  سرطان الغدد الليمفاوية  وسرطان الدم ،  لانهما يستطيعان التأثير على أجزاء متنوعة في الجهاز المناعي لجسم الانسان،كما بين الاطباء ان سرطان الغدد الليمفاوية بانه سرطان يتواجد في الجهاز الليمفاوي بالجسم فيمكن ان يتواجد في العقد الليمفاوية وكذلك الطحال وايضا الأنسجة الليمفاوية ،  كما انه يقوم بالتأثير على الخلايا المناعية المعروفة باسم الخلايا الليمفاوية ووضحوا بأن مرض اللوكيميا يعتبر من السرطانات التى  تصيب الدم وكذلك النخاع وايضا يؤثر على العظام كما انها يقوم بالتأثير على خلايا الدم كخلايا الدم البيضاء والحمراء وكذلك الصفائح الدموية بالجسم ويعمل على تكسيرها.

لماذا جمع الاطباء بين سرطان الغدد الليمفاوية وسرطان الدم


وضح الاطباء ان سبب جمعهم كلا من سرطان الغدد الليمفاوية وسرطان الدم معا هوان اعراضهما متشابهة تماما كالاصابة بالحمي والشعور بالارهاق والتعب المستمر دون مجهود أو حركة وخسارة الوزن بنسب كبيرة وملحوظة ومنها ايضا تضخم الغدد الليمفاوية بالرقبة وغيرها لذا ينصح الاطباء الافراد الذين يعانون من تلك السرطانات الذهاب الى الطبيب المختص لتشخيص المرض بدقة لتلقي العلاج المناسب.

سرطان الغدد الليمفاوية


يعتبر سرطان الغدد الليمفاوية من السرطانات التى تصيب الجهاز الليمفاوي بالجسم ويحدث نتيجة التعرض للعدوي الفيروسية كالاصابة بفيروس نقص المناعة البشرية أو فيروس إبشتاين بار، كما تلعب العوامل الوراثية دورا كبيرا في الاصابه بهذا المرض والتاريخ المرضى للعائلة ، وكذلك العمر.
سرطان الدم
يصيب سرطان الدم بالجسم عندما يقوم النخاع العظمى بإنتاج خلايا دم بيضاء بكمية كبيرة غير طبيعية، ويبدأ ظهور وتكون سرطان الدم بالأنسجة المكونة للدم المتواجده بالنخاع العظمى ومن اعراضه ظهور بقع حمراء على الجسم والشعور بالحكة والحمي وخسارة الوزن بسهوله دون اى علاج وغيرها.
كيف يتم التشخيص لكلا من سرطان الغدد الليمفاوية وسرطان الدم.
يقوم الاطباء بالطلب من المرضي باجراء تحاليل معينه منها التصوير، وأخذ الخزعات، او عينه من المنطقة المصابة  واجراء فحص الدم.

كيف يمكن علاج كلا من سرطان الغدد الليمفاوية وسرطان الدم


بعد التاكد من إصابة الاشخاص بالمرض يقوم الاطباء بتشخيص الحالة ووصف العلاجات المناسبة لها وقد يلجا الاطباء في بعض الاحيان إلى  اللجؤ الى العلاج الكيميائي والعلاج الإشعاعي وعلاج مناعي ايضا للحد من المرض وتفاقم انتشاره، بينما يلجأ الاطباء في حالات تشخيص الاشخاص المصابون بسرطان الدم إلى اجراء عملية زراعة للخلايا الجذعية.
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022