leftlogo

فوائد وأضرار تناول الخوخ

A A A
خوخ
خوخ
يحتوي الخوخ علي كمية كبيرة من الألياف التي تساعد في بناء ونمو الجسم والمحافظه علي صحة الجسم وفيما يلي نقدم لكم فوائد واضرار الخوخ.

فوائد الخوخ:


1- يساعد في تسهيل عمليه الهضم:


حيث يحتوي الخوخ علي كميه كبيرة من الألياف القابلة للذوبان والغير قابلة للذوبان والتي تقلل من حدوث الإمساك وكذلك التقليل من انتفاخ البطن وتحسن من عمليه الجهاز الهضمي بالحسم.

2- المحافظة على صحة القلب:


حيث تحتوى فاكهة الخوخ علي البوليفينول الذي يعمل علي انخفاض مستويات الكوليسترول في الدم وتنظيم ضغط الدم وذلك لاحتوائه علي البوتاسيوم الذي يعزز من صحة الأوعية الدموية بالجسم مما يقلل الإصابة بالجلطات القلبية وتصلب الأوعية الدموية بالجسم.

3- يعمل على تقوية الجهاز المناعي في الجسم:


حيث يحتوى الخوخ علي الكثير من الفيتامينات الغذائية التي تمد الجسم بالطاقة وذلك لإحتوائه على فيتامين CوB  وكذلك فيتامين A الذي يعزز من مناعة الجسم ويعمل على محاربة البكتيريا الضارة بالجسم.

4- الوقاية من مرض السرطان:


حيث أن مادة البوليفينول تقلل من الإصابة بالأمراض السرطانية كمرض سرطان القولون وسرطان الثدي مما يعمل على محاربة الجذور الحرة بالحسم.

5- يقلل من الإصابة بالالتهابات والحكة بالجسم:


حيث يقلل الخوخ من حدوث تهيج في الجلد وذلك لإحتوائه علي كمية مناسبة من الماء التي تعمل على ترطيب الجلد وكذلك البشرة وتقلل من الإصابة بمرض السكر من النوع الثاني.

6- المحافظة على صحة العين:


حيث يحتوى الخوخ على البيتا كاروتين وهي صبغة حمراء برتقالية موجودة في الفواكه والخضروات التي يقوم الجسم بتحويلها فيتامين أ والذي يساهم في المحافظة علي الشبيكة في العين مما يحسن من الرؤية.

7- المحافظة على عمل الكلى:


وذلك لإحتوائه على مضادات الأكسدة التي تقوم بطرد السموم من الجسم وطرد الجراثيم والبكتيريا الضارة بالجسم.

8- تساعد في خسارة الوزن:


وذلك لإحتوائه على كمية كبيرة من الألياف التي تعزز على الشعور بالشبع لفترات طويلة مما يقلل من كمية الوجبات على مدار اليوم.

أضرار الخوخ:


1- يسبب هيجان بالمعدة:


وذلك لانه يحتوي على سكريات طبيعية تعرف باسم البوليول والذي يكون معاكسا لحركة الأمعاء مما يتسبب في حدوث انتفاخ بالبطن وتهيجا بالمعدة والشعور بالغثيان.

2- الإصابة بمرض النقرس:


تحتوي فاكهه الخوخ على كمية كبيرة من البيورينات الذي يعمل علي زيادة نسبة حمض اليوريك في الدم.

3- الإصابة بالقولون العصبي:


تعد متلازمة القولون العصبى (IBS) التي تسبب كلا من الامساك والإسهال وكذلك آلام المفاصل مما يسبب اعتلال عام بالجسم.
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022