leftlogo

فوائد وأضرار الخوخ لصحة العين والجلد

A A A
خوخ
خوخ
تعتبر فاكهة الخوخ، من الفواكة التي يعشقها الجميع في فصل الصيف، ولأنه مصدر غني بجميع العناصر الغذائية، ونعرض فيما يلي 7 فوائد تحدث لجسم الانسان عند تناول الخوخ، وفقًا لموقع  uniquetimes.

فوائد الخوخ:


*- مصدر غني بالعناصر الغذائية
حيث ان فاكهة الخوخ غنية بالفيتامينات والمعادن الأساسية،لاحتوائها على فيتامين أ و ج، اللذان يحفظان على صحة الجلد كما انه يُعزيز الجهاز المناعي لدى الانسان، كما ان فاكهة الخوخ توفر البوتاسيوم، الذي يساهم في تنظيم ضغط الدم ودعم صحة القلب.

*- يساعد في الهضم
بسبب احتواء فاكهة الخوخ على نسبة كبيرة من الألياف الغذائية، والتي بدورها تساعد في عملية الهضم كما انها تساعد في منع تعرض الانسان للإمساك ، فالألياف الموجودة في فاكهة الخوخ تعمل على تعزيز صحة الجهاز الهضمي، وتساهم في حركة الأمعاء بطريقة جيدة، مما يُحد من خطر الإصابة بأمراض مشاكل الجهاز الهضمي.

*- يعمل على ترطيب الجسم
حيث ان فاكهة الخوخ تحتوي على نسبة كبيرة من الماء، لهذا فان الخوخ يستطيع المحافظة على ترطيب الجسم باستمرار، وخاصة في فصل الصيف، فيعتبر الترطيب المناسب أمرًا حيويًا للمحافظة على وظائف الجسم، وتنظيم درجة حرارته لضمان صحة الجلد.

*- يعمل على دعم صحة العين
حيث ان فيتامين أ الموجود في فاكهة الخوخ تلعب دورًا مهمًا وفعالاً في المحافظة على الرؤية الجيدة، كما أن الاستهلاك المنتظم لفاكهة الخوخ يساعد في تحسين وتنشيط البصر والتقليل من خطر الإصابة بالضمور البقعي المرتبط بالتقدم في العمر وإعتام عدسات العين.

*- إحتواء الخوخ على خصائص مضادة للأكسدة
فالخوخ غني بمضادات الأكسدة، مثل أحماض الكلوروجينيك والفلافونويد، التي تعمل على حماية الجسم من الإجهاد التأكسدي وتُقلل من حدوث الالتهاب، كما يمكن لمضادات الأكسدة أن تقلل من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة منها أمراض القلب وبعض أنواع مرض السرطان.

*- يساعد على دعم صحة الجلد
حيث تساهم الفيتامينات ومضادات الأكسدة الموجودة في الخوخ من الحصول على بشرة صحية ومشرقة، حيث ان فيتامين سي يساعد في إنتاج مادة الكولاجين الموجودة في الجسم، مما يحافظ على تماسك البشرة ويجعلها أكثر نضارة، كما أن البيتا كاروتين الموجود في الخوخ تساهم  في حماية البشرة من أشعة الشمس الحارقة وتعمل على تحسين ملمسها.


*- يساعد الخوخ على انقاص الوزن
فيعد الخوخ من الفواكهة التي تكون سعراتها الحرارية منخفضة لعدم إحتوائة على الدهون، وهذا ما يجعله يتحكم في النظام غذائي للتحكم في الوزن ببساطةوتجعل الشخص يشعر بالشبع لفترة طويلة.

*- يعمل على تحسين الكلى:
فالمرضى الذين يعانون من أمراض الكلى المزمنة
يحتاجون إلى نظام غذائي غني بالألياف فالخوخ يحتوي على ألياف قابلة للذوبان ومضادات الأكسدة،
ومع هذا لا يستطيعون تناول العديد من الفواكه التي تحتوي على نسبة عالية من عنصر البوتاسيوم .



أضرار الخوخ:



*- يسبب عسر الهضم 
حيث ان الخوخ يحتوي على سكريات طبيعية تسمى البوليول، فهى لا تتوافق بشكل جيد مع بكتيريا الأمعاء مما يسبب التشنجات والغثيان والانتفاخ .

*- النقرس 
فالخوخ يحتوي على كمية كبيرة من البيورينات و إذا تم تناول الخوخ اكثر من المعتاد، يمكن أن يزيد من مستويات حمض اليوريك في الدم ويسبب النقرس .

 *- القولون العصبي 
فمتلازمة القولون العصبي (IBS) عبارة عن مجموعة من الأعراض التى تتميز بتشنجات البطن المتكررة ونوبات الإمساك والإسهال معا  وآلام المفاصل والشعور بالمرض  بشكل عام فبعض الأطعمة قد تؤدي إلى الإصابة بمرض القولون العصبي لدى الأفراد ، ويمكن ان يكون الخوخ واحد من هذه الأطعمة.


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022