leftlogo

عشان صحة أسرتك.. 3 علامات تدل على فساد اللحم المفروم

A A A
لحم مفروم
لحم مفروم فاسد
اللحم المفروم من أساسيات الطبخ متعددة الاستخدام، يمكن أن تصنع منها مئات الوصفات، ولكن لسوء الحظ أن اللحم المفروم من أكثر الأطعمة القابلة للفساد والتلف لأنه عند فرم اللحم فأنه يتعرض للأكسجين مما يجعله عرضة للفساد، وقد يفسد اللحم المفروم دون علمك بسبب التوابل والمكونات التي تدخل في فرمها يجعلك لا تلاحظ فساده، ومع ذلك هناك بعض العلامات التي تدل على فساد اللحم المفروم سوف نخبرك بها.

 طرق معرفة اللحم المفروم الفاسد:

1- تحقق من اللون

أول الأمور التي يجب أن تلاحظها وتدل على فساد اللحم المفروم، هي تغير لونه، يوجد في اللحمة صبغة تسمى صبغة "الميوجلوبين"، وهي المسؤولة عن توصيل الحديد والأكسجين إلى العضلات، وعندما يتعرض هذا الصبغة للهواء عند الفرم، يتحول إلى اللون الأحمر الفاتح. نظرًا لأنه يبدو لطيفًا للغاية ، يستخدم معظم الجزارين غلافًا بلاستيكيًا خاصًا يسمح بمرور بعض الأكسجين، مما يعطي الطبقة العليا من اللحم المفروم لونًا أحمر فاتحًا، ولكن إذا لاحظت أن اللحم المفروم تحول للون 
 الرمادي يجب طهيها على الفور لأنها دلالة على بداية فسادها.
وإذا تحول اللون للون بني أو رمادي غامق أو أبيض أو أزرق، يشير إلى أن العفن قد بدأ في النمو ويجب رميها على الفور.

2- الرائحة

من السهل تمييز الأطعمة الفاسدة عن طريق شمها، إذا شممت رائحة نفاذة غير معتادة على اللحمة المفروم فهذا يدل على فساده، حتى إذا لم يتغير لونه، ويمكن أن تنبعث من اللحم الفاسد رائحة رائحة فاسدة أو حامضة، يجب التخلص منها وعدم طهيها.

3- لاحظ الملمس

اللحم المفروم الفاسد قد يصيبك بعدوى السالمونيلا أو الإشريكية القولونية، لذا يجب أن تتوخى الحذر وملاحظة أي علامات فساد، وهذه البكتيريا قد لا تؤثر على لون اللحم أو تغير رائحته، لكنها تؤثر في نسيج اللحم وملمسه، فإذا لاحظت أن ملمس اللحم المفروم متفتت غير متماسك أو لزج فهو فاسد يجب رميه.

ماذا يحدث عندما تأكل اللحم المفروم الفاسد

قد يسبب تناول لحم مفروم فاسد إلى التسمم الغذائي، وتشمل أعراضه تقلصات أو ألم في المعدة، قيء، إسهال، أو حمى، قد تظهر هذه الأعراض من ساعة واحدة إلى 72 ساعة من تناوله.
وتكون الأمراض المنقولة بالغذاء خطيرة على صغار السن أو كبار السن أو الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة، لذا عندما تكون في شك من سلامة اللحم المفروم، تخلص منها على الفور.



advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022