leftlogo

سنة أولى أم.. تغذية الرضع وعلامات تخبرك أنه جاهز لتناول مواد صلبة

A A A
اطفال رضع - أطفال - رضاعة - رضيع - الفطام (4)
غذاء الطفل
يحتاج الرضيع إلى أكبر قدر ممكن من العناصر الغذائية، لذا لابد أن تكوني قادرة  على فهم كيفية إعالة الطفل ومعرفة متى تبدأين في تقديم الأطعمة الصلبة، وسنخبرك أيضًا بكيفية التحقق من علامات الشبع والجوع.
يعتبر الحليب مصدر الغذاء الأكثر حيوية للأطفال، ويمكن أن يزودهم بالعديد من العناصر الغذائية الأساسية التي يحتاجونها للنمو السليم، وسواء كنت ترضعين طفلك بشكل طبيعي أو تستخدمين الحليب الاصطناعي، سنشاركك ما يجب أن تدمجيه معه أثناء الرضاعة.

تغذية الرضع من الولادة حتى 6 أشهر

إذا كنت قد قررت الإرضاع، فكوني مطمئنًة، فلن تحتاجي إلى دمج أي أطعمة أخرى في نظام الطفل الغذائي، سوف تحتاجين إلى إرضاع طفلك كل ساعتين أو ثلاث، وبعد أن يبلغ طفلك 6 أشهر فقط يمكنك البدء في دمج الحبوب المفردة.
إذا كنت ترضعين طفلك بالحليب الاصطناعي، فستتم مطالبتك بإطعام طفلك ما بين 3 إلى 4 ساعات، وسيتعين عليك الالتزام بنصيحة مقدم الرعاية الصحية الخاص بك بشأن الحليب المدعم حتى يحصل طفلك على جميع العناصر الغذائية الأساسية.

الولادة المبكرة

إذا كان طفلك قد ولد في الأسبوع 37 (ولادة مبكرة أو ولد بوزن أقل من المتوسط، فستحتاجين إلى مساعدته بمقويات وكذلك لبن الأم أو الحليب الاصطناعي).
وتوصي منظمة الصحة العالمية بأن ترضع النساء أطفالهن رضاعة طبيعية حصرية في الأشهر الستة الأولى، ويجب على النساء أن يبدأن في إدخال الأطعمة الصلبة وغيرها من المشروبات التي لا تحتوي على حليب الأم، فقط بعد 6 أشهر من ناحية أخرى، يجب تناول حليب البقر فقط بعد بلوغ الطفل عامه الأول.

الفيتامينات التي يحتاجها طفلك

إذا كانت الرضاعة الطبيعية هي الخيار الذي تتبعه، فسيحتاج طفلك إلى استكماله بفيتامين D خلال الأشهر الـ 6 الأولى، وعندما يولد طفلك فإنه يولد مع احتياطي طبيعي من الحديد، والذي يبدأ في النقصان بعد أن يبلغ الطفل 6 أشهر من العمر، وستحتاجين إلى تضمين الأطعمة الغنية بالحديد، حيث يبدأ الطفل في تناول المواد الصلبة عند عمر 6 أشهر.

علامات الجوع والامتلاء عند الأطفال

ستلاحظين أن طفلك قد لا يزال بحاجة إلى إطعامه إذا بدأ في الارتباك في مكانه، والبحث عن مزيد من اليقظة، وتحريك رأسه نحو ثدييك وفتح فمه للطعام و
سيظهر على طفلك علامات الامتلاء عن طريق إغلاق أفواهه أو إبعاد رأسه عن ثدي الأم وكما يمكن لطفلك أيضًا إظهار قلة الاهتمام أو النوم بسرعة إذا تم إطعامه بشكل صحيح.

إدخال الأطعمة الصلبة

نظرًا لأن الجهاز الهضمي لطفلك قد تطور بشكل كبير بحلول نهاية الأشهر الستة من عمره، فمن المستحسن أن تبدأين في إدخال الأطعمة الصلبة في نظامه الغذائي حتى يحصل على ما يكفي من الفيتامينات، ويكون طفلك جاهزًا لتناول الأطعمة الصلبة إذا كان قادرًا على:
- رفع رأسه مع القليل من الدعم
- تعرفه على الطعام وفتح فمه
- الاحتفاظ بالطعام في فمه، واستخدام لسانه لمساعدته في بلع الطعام
ومع ذلك، ستحتاجين إلى التمسك بمكون غذائي واحد كل يومين إلى أربعة أيام، ثم البدء بإدخال مكون غذائي إضافي آخر لنفس الفترة الزمنية، كما انك ستحتاجين إلى الانتباه لأي رد فعل لدى طفلك تجاه كل مكون غذائي جديد تقدمينه له وخلال هذا الوقت، يجب أن تبدأ الأم في إدخال الحبوب المفردة المدعمة بالحديد. 
6-Month-Old



advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022