قبل نحو مئات السنوات كان العرب سباقين في فكرة وجود Travel Blogger، حيث كان الرحالة العربي الشهير ابن بطوطة الأول في ذلك، يطوف البلدان وينقل للناس ثقافتهم وطباعهم وعاداتهم وكذلك أكلاتهم.
وفي إحدى رحلاته التي كانت إلى الهند نقل ابن بطوطة ما وجد فيها من عادات الناس وثقافتهم تجاه الأطعمة، وفقا لما ورد في كتاب «حضارة الطعام في بلاد الرافدين» للكاتبة نادية العزي.
أطعمة بلاد الهند والسند
وجد ابن بطوطة أشجار غريبة لدى الهنود خاصة الفواكة منها شجرة «العنبة»، وهي شجرة تشبه شجرة «النارنج» ولكنها أكبر وأكثر أوراقا وأكثر إظلالا، لكن الشجر ثقيل من نام تحته وعك وثمرها كبير بحجم ثمرة "الإجاص" - نوع من جنس الكمثرى- فإذا كان أخضر قبل تمام نضجه أخذوا ما سقط منه جعلوا عليه الملح وصيّروه كما يصير الليم والليمون في بلادنا.
وإذا نضجت العنبة أواخر الخريف أصفرت حباتها فأكلوها كالتفاح، إما قطعا بالسكين وإما عن طريق عصرها وهي حلوة فيها حموضة ولها نواة كبيرة.
الشَكي والبَرَكي
هما أشجار عادية ورقها كالجوز وثمرها يخرج من أصل الشجرة فما اتصل منها بالأرض كان أكثر حلاوة وطعمه أطيب، ويسمى البركي وما كان فوق ذلك فهو الشكي وطعمه يشبه ثمار القرع الكبيرة وفيها حبات كثيرة تشبه الخيار، فإذا طبخت نواة الحبة يشبه طعمها الفول.
التندة
ثمر شجر الأبنوس وحباته قدر حبة المشمش وهو شديد الحلاوة وعندهم (النارنج) والجوز و(المهوا) وطعمهم شبه العنب و(الرمان-آنار).
في دلهي
طعامهم الرقاق والشواء والأقراص ذات الجوانب المملوءة بالحلواء والأرز والدجاج والسمك.
في بلاد السند
عندما وصل ابن بطوطة إلى مدينة سيوستان وهي بلاد السند قال :"أهلها يصنعون من الجلبان خبزا يسمى المُشُنك وأهلها يأكلون السقنقور وهي دوبية (نوع من الزواحف تشبه الحردون تكون في البلاد الحارة) وهي التي يسميها المغاربة حنيشة الجنة وهي بالنسبة لهم ذنب، فهم يحفرون الرمل ثم يستخرجونها ويشقون بطنها ويرمون ما فيها ثم يضعون الكركم ويسمونه زردشوبة ومعناه العود الأصفر وهو عندهم بدل الزعفران ويأكلونها".
بياكلوا سكر في المآتم
ذكر ابن بطوطة أيضا عن المآتم "يقعد القاضي ثم يصبون ماء الورد على رأس الناس ثم يؤتى بأواني السكر وهو الجلاب محلول بالماء فيسقون الناس منه ويبدؤون بالقاضي ثم يؤتى بالتنبول وهم يعظمون من يأتي لهم به فيأكل أهل الميت من التنبول.
وهو شجر يغرس كما يغرس شجر العنب ولا ثمر للتنبول وإنما مقصود منه ورقه وهو يشبه ورق العليق وأطيبه الأصفر ويجنى كل يوم ويؤخذ قبله فوفل وهو شبه جوزة الطيب.