leftlogo

دواعي إستعمال فيتامين أ

A A A
images
فيتامين أ

يعد فيتامين (أ) (ريتينول، حمض ريتينويك) من المغذيات المهمة للرؤية والنمو وانقسام الخلايا والتكاثر وتقوية المناعة. ويحتوي على خصائص مضادة للأكسدة. مضادات الأكسدة هي مواد تحمي خلايا جسمك من آثار الجذور الحرة،  وهي جزيئات تنشأ أثناء عملية هدم الطعام بالجسم.
 وقد تلعب الجذور الحرة دوراً في الإصابة بمرض القلب والسرطان وأمراض

 

فوائد فيتامين أ

 للعين: كما يعمل علي حماية العين من العمى الليلي وتدهور صحة العين المرتبط بالتقدم في العمر مثل التنكس البقعي التي يعتبر سبباً رئيسياً لفقدان البصر، وفي العادة لا تعرف مسببات الإصابة بالتنكس البقعي، لذا قد تساعد الكاروتينات التي لها خصائص مضادة للتأكسد على الوقاية من الإصابة بالتنكس البقعي المرتبط في التقدم بالسن.

الوقاية من السرطان: يعتبر تناول كمية كافية افضل لتجنب سرطان القولون الذي يحصل عليه الجسم من المصادر النباتية، إلا أن مكملات البيتا كاروتين لم يكن لها نفس النتائج.

 للتخفيف من أعراض الحصبة: تعتبر الحصبة من الأسباب الرئيسية للوفاة في الدول النامية، و نقص فيتامين أ من الاسباب التي تزيد من شدة الحصبة، لذالك ينصح بإعطاء الأطفال فوق سن سنة المصابين بالحصبة جرعات من فيتامين أ لمدة يومين .

  للبشرة: يجدد إنتاج الزيوت الطبيعية في الجسم، كما يحافظ على رطوبة الجلد و الشعر من فوائد فيتامين أ للوجه أن يقلل من خطر الإصابة بحب الشباب، إذ يساعد في توازن إفراز الزيوت في البشرة مما يمنع تراكمها في بصيلات الشعر وتسببها بالحبوب والبثور.

المناعة: يعمل فيتامين أ دوراً حيوياً في الحفاظ على قوة الجهاز المناعي ويدعمه،ومن اهم الاماكن التي يعمل عليها و يقويها، الحواجز المخاطية في العينين، والرئتين، والأمعاء، والأعضاء التناسلية.

للعظام: من فوائد فيتامين أ للعظام يعد ضرورياً لنمو العظام وتطوير.

للسكري: يساعد الحصول على كميات كافية من الفيتامين أ في علاج مرض السكري، إذ يعد حمض الريتينويك الذي يشتق في الجسم من فيتامين أ من الأحماض التي تساعد على نسبة السكر في الدم.

 

الآثار الجانبية

 

ترقق العظام

تلف الكبد

الإسهال

تهيج الجلد

ألم في المفاصل والعظام

الغثيان.

التقيؤ.

الدوار.

ضبابية الرؤية.

المرأة الحامل :يعد فيتامين أ أحد مسببات العيوب الخلقية لذا فتحدثي مع طبيبك قبل تناول فيتامين A، إذ ارتبط الاستخدام المفرط لفيتامين A  بالتشوهات أثناء فترة الحمل

 

 

 

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022