leftlogo

دايت لإنقاص وزن الأطفال بدون حرمان.. ماء وفاكهة وخضار

A A A
دايت الأطفال - تخسيس الأطفال - طعام صحي للأطفال (1)
دايت للأطفال

الغذاء هو اللبنة الأساسية لبناء جسم سليم، والمتحكم الرئيسي في حجم الجسم، ومن خلال السطور التالية نكشف عن أفضل أنواع الدايت للرجال والنساء والأطفال، لخسارة الوزن دون حرمان ـ وفقا لما جاء في موقع fitnessreaper، المعني بالصحة والدايت.

دايت لإنقاص وزن الأطفال

إذا كان طفلك يعاني من السمنة، وترغب في الحصول على دايت لإنقاص وزنه، فيمكنك اتباع هذا الدايت، الذي يخلصك من بعض الكيلوجرامات الزائدة لدى الطفل، لاسيما وأنه يعد دايت متوازن ومناسب لطفلك ولا يترتب عليه أي نوع من الحرمان، وهو كالتالي:

1- الماء

يجب أن يتناول الطفل المزيد من المياه بشكل مستمر طوال اليوم، ولابد من تشجيعه على ذلك، واستبدال العصائر والمشروبات الغازية بالمياه، فعندما يشعر بالعطش يتناول الماء، وهو أفضل طريقة لا تسبب زيادة السعرات الحرارية المستهلكة خلال اليوم.

2- السعرات الحرارية

الحرص على تقديم وجبات يومية لا يتعدى مجموع سعراتها الحرارية الحد الأعلى المسموح به لطفلك، فزيادة السعرات تتسبب في زيادة وزن طفلك، ويتم احتساب السعرات الحرارية بناء على عمر الطفل والجنس، ومؤشر كتلة الجسم، والنشاط البدني.

3- الفاكهة والخضروات

إدراج المزيد من الخضروات والفواكه للوجبات الغذائية اليومية للطفل، لاسيما التي تحتوي على الألياف، والخضروات الورقية، مثل الخس والجزر، والبروكلي والكرفس.

4- الأطعمة منخفضة السكر

قدمي الأطعمة ذات المؤشر الجلايسيمي المنخفض، والتي تستغرق وقتا أطول في الهضم، وتحافظ على استقرار مستوى السكر في الدم، ومنها "الفاصوليا، والجزر، والبروكلي، ومنتجات الحليب، والأجبان، وزبدة الفول السوداني، والبطاطا الحلوة، والمكرونة البنية، والأرز البني، والفواكه، التوت، والتفاح".

5- الابتعاد عن المعجنات والسكريات

التقليل على قدر المستطاع من العصائر، رقائق الشيبسي، والمربى، والفطائر والمعجنات، والخبز، والدقيق الأبيض، والأرز الأبيض، البطاطس، والفاشر، الذرة.

6- البروتين

يساعد البروتين على الشعور بالشبع لفترة أطول، ومن أفضل أنواع البروتينات التي يمكن تقدميها لطفلكِ؛ هي البيض والدجاج واللحوم الخالية من الدهون، والأسماك، واللبن الزبادي قليل الدسم، والبروتينات النباتية؛ مثل البقوليات.

نصائح مهمة في دايت الأطفال:


1- الوجبات:

عدم ترك الطفل بدون غذاء لفترات طويلة، لأن الجوع سيدفعه إلى التهام الطعام وتناول كميات أكبر أثناء الوجبات، وبالتالي استهلاك كميات أكبر من السعرات الحرارية، وبالتالي زيادة الوزن.

2- الدهون:

يجب إدراج الدهون الصحية لطفلك في الوجبات، والابتعاد عن الدهون الضارة، وعدم منع الدهون نهائيا؛ لأن ذلك سيؤثر سلباً على جهازه المناعي والعصبي، والصحة العامة، فهو يحتاج إلى الدهون الصحية بما في ذلك الزيوت غير المشبعة، ومنها زيت الزيتون وزيت الكانولا وزيت فول الصويا، وأسماك السلمون والسردين، واللوز، بذور اليقطين وبذور السمسم، وبذور الكتان.

3- السكر والملح

الحد من تناول الحلويات، والمشروبات الغازية، والعصائر، والكورن فليكس، والزبادي بالنكهات، واستبدلها بسلطات الفاكهة والأغذية المصنوعة من القمح الكامل، وكذلك يجب الحد من الملح لأنه يعمل على حبس الماء في الجسم، ويسبب انتفاخ الجسم وزيادة الوزن؛ لذا تجنبي إضافة الكثير منه على الطعام، وأيضًا الأطعمة المعلبة والمجمدة، التي تحتوي على نسب مرتفعة من الصوديوم.

4- النوم الكافي

نوم الطفل يكون من 9 إلى 11 ساعة عكس المراهقين، وهذا يتحكم في الشهية ويحسن عمليات التمثيل الغذائي للطفل، ويعزز النمو السليم لدى الطفل.

دايت للأطفال 

دايت بدون حرمان للأطفال

دايت صحي للأطفال

دايت الأطفال - تخسيس الأطفال - طعام صحي للأطفال (2)
دايت الأطفال - تخسيس الأطفال - طعام صحي للأطفال (3)


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022