leftlogo

جربت تاكل بيض البطريق قبل كدا؟.. تعالوا نحكيلك قصة أغلى طبق فرنسي!

A A A
بيض البطريق
بيض البطريق
هل تحب مشاهدة صغار البطاريق ذات الوجه اللطيف الذي يبعث داخلك مشاعر سعيدة؟.. ربما شاهدته يومًا واحببته، ولكن هل تعلم أنه يمكنك تناول بيض البطاريق، على الرغم من أن البطاريق صنفت مؤخرًا ضمن الكائنات المهددة  إلا أن بعض الناس يفضلون تناول بيضها.
هل بيض البطريق ضار؟
يتنج البطريق بيضة واحدة كل سنة، ولن يؤدي تناول بيض البطريق لأي ضرر عليك إذا قررت تناولها، ويعد أول من تناول بيض البطريق هم الفرنسيون الذي ذهبوا لأول مرة لاستكشاف القارة الجنوبية في عام 1773، وقد أصيب طاقم الاستكشاف بالبرد والمرض الشديد، وقرر المستكشف القائد جان بابتيست تشاركوت وقتها تقديم بيض البطريق الغني بالبروتين والمغذيات لجنوده، وهذا ما ساعدهم على الشفاء بسرعة واستعادة قوتهم، وقد عاشوا فترة طويلة من الزمن على 8000 بيضة بطريق بعد نفاذ مخونهم.
نفس الأمر حدث مع سكان قاعدة روثيرا البريطانية في أنتاركتيكا، حيث تناولوا بيض البطريق في الخمسينيات من القرن الماضي عندما نفد طعامهم.  
واليوم يعد طبق بيض البطريق من الأطباق الفاخرة في فرنسا، وقد يكلفك طبق واحد من هذا البيض أكثر من 200 يورو، وهذا مبلغ كبير بالنسبة لطبق يتكون من بيضة واحدة.
شكل بيض البطريق بعد سلقه
يختلف بيض البطريق عن باقي أنواع البيض، فعند سلق بيضة البطاريق يتحول صفارها إلى اللون البرتقالي اللامع وبياض البيض ليس أبيض على الإطلاق، بل شفاف، وبحسب التجارب فإن طعمها مريب، ولن تكون مستساغة حقًا إلا إذا كنت تتضور جوعًا. 

لون البيضه شفاف

عند غلي بيض البطريق يظهر شفافاً، بسبب انخفاض نسبة بروتين "ovoalbumin" وهو ما يكسب بياض بيض الدجاج اللون الأبيض وزيادة نسبة بروتين "penalalbumin" هو ما يساعدها على النجاة في درجات الحرارة المنخفضة جدا في المناطق الجليدية.
القيمة الغذائية في بيض البطريق

يحتوي بيض البطريق على نسبة عالية من البروتين الذي قد يساعدك على التدفئة والشبع بسرعة، بسبب بروتين "penalalbumin" الذي يساعد البيضة على التدفئة في البرد القارص. 
بيض البطريق1
بيض البطريق
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022