leftlogo

كستناء أو أبو فروة في الحالتين بيدفي..

ثمرة الشتاء اللذيذة.. ما هو الكستناء ولماذا أطلقنا عليه "أبو فروة"؟

A A A
أبو فروة ثمرة الشتاء اللذيذة
ثمرة الشتاء اللذيذة

كان يقف إلى جوار أمه وهي تشتري له بعض المكسرات، حين لمحه في ركن قريب منه، كان ينظر إليه بشغف وفضول، لكنه لم يطل التفكير فيه طويلًا قبل أن يسألها فجأة عن اسمه، تقترب منه وتخبره: "اسمه أبو فروة يا حبيبي"، يباغتها بخفة دم: " لكني لا أرى فروة فيه يا ماما"، ضحك البائع وهو يناوله واحدة منه وينزل إلى طوله ليخبره وهو يبتسم: "اسمه أصلًا كستناء" فاختر الاسم الذي تحب، المهم أن تأكله فهو واحد من أهم المكسرات المفضلة والمفيدة في فصل الشتاء.
لم ينته فضول الطفل ذو الست سنوات أو أكثر بقليل، حين سمعته يسأل أمه وهما يخرجان من المحل، عن سبب تسميته بأبو فروة ولماذا نصحه التاجر بأكله؟
وفيما كانت إجابة الأم لطفلها بينهما وحدهما، أحبننا في Food Today  أن نخبرك بأصل أبو فورة ولماذا أطلقوا عليه هذا الاسم، ولماذا يعتبره المصريون مكسرات الشتاء اللذيذة؟  وهل فيه شيء مفيد؟ فلربما سألك طفلك يومًا واحتجت للإجابة، خصوصًا أنه مع فصل الشتاء فهو واحد من الأكلات التي تبعث على الراحة، جزء أصيل من أكلات الشتاء في العالم العربي.

ليه سموه أبو فروة؟



هو في الأصل نوع من النباتات التي تنمو في الجزء الشمالي للكرة الأرضية، كشجيرات صغيرة تصل إلى ارتفاع شاهق، قد يتفاوت طولها حسب عمرها حيث قد يصل عمر الشجرة إلي آلاف السنين، وتعد من الأشجار سريعة النمو حيث يمكن أن يصل طولها إلى 30 متر، وجاء اسم أبو فورة، لأنها تنمو داخل غشاء أقرب إلى الفرو، وحين تنضج الثمرة، تشق غطائها لتخرج بلونها الكستنائي من هذا الفرو، فلذلك كان اسمها الاخر بين الناس "حبة الكستناء".
ولشجرة الكستناء أنواع مختلفة وتنقسم أنواعها من حيث البيئة التي تنمو فيها، فهناك الكستناء الأوروبية والأمريكية واليابانية والصينية، كل نوع حسب البلد الذي زرعت فيه.

ليه هو مفيد؟


بحسب الخبراء في موقع ويب ميد الأمريكي، فإن الكستناء تحتوي على الدهون والنشويات والبروتينات والعديد من الفيتامينات مما جعلها أحد المكملات الغذائية الفعالة والتي استخدمت منذ القدم لعلاج عدد من الأمراض مثل الدوالي والبواسير والأوردة المنتفخة كما تعالج حالات الإسهال وارتفاع درجة الحرارة وتضخم البروستاتا، غير أن واحد من أهم فوائده أنه نبتة خالية الكولسترول ويحتوي في الوقت نفسه على كميات زهيدة من الدهون الغير المشبعة.
وله فوائد عظيمة أخرى مثل علاج حالات تقيح الأسنان وأمراض اللثة، وعلاج حالات السعال الشديد والتهاب الجهاز التنفسي، خصوصًا عند استخدامه مطحون.
تفيد أيضاً في الحفاظ على سلامة الأوعية والشعيرات الدموية.
مصدر ممتاز للبوتاسيوم، تزيل السموم وتعتبر جيدة للأشخاص الذين يعانون من اليرقان (مرض اصفرار العين)

ليه بناكلها في الشتا؟

لأن محتواها من الكربوهيدرات والنشا ضعف محتوى البطاطا العادية والرز والقمح، فهي واحدة من الأكلات التي تعطي طاقة رهيبة في الشتاء وتشعرك بالدفء والشبع، قيمتها الغذائية عالية جدًا والقليل منها يُشبع.
يُقبل الكثيرون على تناولها بعد شيّها أو سلقها وتقديمها مع العسل والزبدة.

ازاي ناكله؟

أهم ما يميّز الكستناء عند الشوي هو سماع صوت فرقعة وتحركها من مكانها وذلك بسبب تحرّر فقاعات الهواء التي تحجزها القشرة، ولهذا لابدّ من طريقة صحيحة لطبخ أبو فروة بشويه أو سلقه ولكن يفضل الكثير الطريقة المشهورة هي الشوي.


الطريقة:

يُحضر نصف كيلو من "أبو فروة" - أو حسب الرغبة- ، يُفتح الكستناء بواسطة السكين لصنع شقوق صغيرة في الحبة، وتشوى باستخدام الفرن لمدة ربع ساعة حتى يتغير لون القشرة، وبعد ذلك تقلب حتى تنضج من الجهة الأخرى، وبعدها تُقشر وتُوضع في طبق التقديم .
يٌقدم ساخن، وبجانبه الزبدة والعسل.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022