leftlogo

تعرف على طريقة عجز السعرات الحرارية في الدايت!.. وأهميتها لخسارة الوزن

A A A
عصير
الأطعمة الجاهزة والعصائر

لابد أن تكون قد سمعت عن مصطلح إنقاص السعرات أو تقييدها، أثناء اتباعك للدايت لإنقاص الوزن، وتساءلت لماذا أقيد سعراتي طالما أتناول أطعمة صحية أو نباتية، أو غيرها من الأطعمة التي تعتقد أنها لن تتسبب في زيادة وزنك، لكن من خلال السطور التالية نوضح ماهي عملية إنقاص السعرات الحرارية، وكيف تؤثر على فقدان الوزن وكيفية تحقيقها بطريقة صحية ومستدامة؛ حسب ما جاء بموقع The Healthy Home Economist.

لماذا تقييد السعرات الحرارية مهم لفقدان الوزن؟

السعرات الحرارية هي وحدات الطاقة التي يحصل عليها الجسم من خلال الأطعمة والمشروبات التي يتناولها يوميا، ومصدر للطاقة التي يعمل بها الجسم، حتى عملياته الحيوية الداخلية، وعندما تستهلك سعرات حرارية أقل مما يحتاج جسمك فهنا تتحقق معادلة خسارة الوزن.


لهذا فعملية إنقاص الوزن تعتمد اعتمادا كليا على تقليل السعرات، والسعرات الحرارية التي تحرقها كل يوم - المعروفة باسم إنفاق السعرات الحرارية – ولها مكونات ثلاثة:

1- السعرات الحرارية التي يستخدمها جسمك أثناء الراحة لوظائفه الحيوية التي تبقيك على قيد الحياة، منها التنفس والدورة الدموية.
2- التأثير الحراري للغذاء، وهي السعرات الحرارية التي يحرقها جسمك في هضم الطعام وامتصاصه.
3- إنفاق طاقة النشاط، وهي التي يستهلكها جسمك أثناء ممارسة الرياضة، مثل التمارين والأنشطة غير المرتبطة بالتمارين الرياضية، ومنها الأعمال المنزلية.

وإذا وضعت جسمك في حالة عجز في السعرات الحرارية فهذا يؤدي إلى فقدان الوزن، والعكس صحيح، فسوف تكتسب وزنا لو زاد عدد سعراتك الحرارية عن المطلوب لحاجة جسمك، وهذا ما يسمى فائض في السعرات الحرارية.

طرق تحقيق عجز في السعرات الحرارية:

ولتحقيق العجز في السعرات الحرارية باستهلاك سعرات حرارية أقل أو زيادة مستويات نشاطك البدني - أو كليهما، والطريقة الأسهل استدامة إحداث نقص في السعرات الحرارية من خلال الدايت بدلاً من ممارسة الرياضة وحدها، فربما لا يكون لديك الوقت أو الطاقة لممارسة الرياضة يوميًا.

ولتحقيق عجز السعرات عن طريق الرياضة، توصي "إرشادات النشاط البدني للأمريكيين" ـ وفقًا لوزارة الصحة والخدمات البشرية، أن يمارس البالغون 150-300 دقيقة من التمارين متوسطة الشدة، أو 75-150 دقيقة من التمارين الشديدة أسبوعيًا، فتساعد ممارسة الرياضة على تقوية العضلات وإعطاء الأولوية لفقدان دهون الجسم وخسارة الوزن بحرق الكثير من السعرات.

نصائح لتناول سعرات حرارية أقل:


1- لا تتناول السعرات الحرارية العالية من خلال المشروبات، خاصة السكرية.
2- قلل من الأطعمة الجاهزة والمصنعة بشكل كبير.
3- تناول وجبات مطبوخة منزليا بشكل أساسي.


الأطعمة الجاهزة والمصنعة


حساب السعرات الحرارية 


ممارسة الرياضة


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022