leftlogo

تعاني من تساقط الشعر؟.. الحل في 5 أطعمة سحرية

A A A
بروتين الشعر
شعر صحي و كثيف

يسبب تساقط الشعر القلق لكثير من الناس، لكن الكثير من الناس تتجاهل عاملا مهما له تأثير كبير عندما يتعلق الأمر بمنع وعلاج تساقط الشعر، وهو وجود نظام غذائي متوازن، حيث إن نقص عناصر غذائية قد يسبب تساقط الشعر، لكن تناول الأطعمة الصحية المناسبة يمكن أن يؤدي إلى الحصول على شعر أكثر حيوية وكثافة.

وأكد طبيب الأمراض الجلدية "Eric Rudnick" أهمية وجود نظام غذائي صحي غني بالعناصر الغذائية، يتضمن مصادر "مضادات الأكسدة، الحديد، الفيتامينات، المعادن والبيوتين" لتعزيز نمو الشعر وجعله أكثر حيوية.

 

أفضل 5 أطعمة لتساقط الشعر:

الأسماك الدهنية

بعض أنواع الأسماك التي تحتوي على الأحماض الدهنية الأساسية ، بما في ذلك أوميجا 3 ، وفيتامين د مثل:

- أسماك التونة

- الماكريل

- السلمون

 الرنجة

وتعتبر الأسماك الدهنية أيضًا مصدرًا جيدًا لـ"البروتين، السيلينيوم وفيتامينات ب" وغيرها من العناصر، وكلها تساعد على تعزيز صحة الشعر.

2- البيض

يعتبر البيض مصدرا طبيعيا لفيتامينات متنوعة، لاحتوائه على مجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن والمواد المغذية، وبعض هذه العناصر له علاقة مباشرة بصحة الشعر، وتشمل "البروتينات والبيوتين والسيلينيوم والزنك".

يعد البيض مصدرًا كبيرًا للبروتين، وهو أمر مهم لمنع تساقط الشعر، ويؤدي النظام الغذائي منخفض البروتين إلى تراجع نمو الشعر، لتبدأ بعدها مرحلة التساقط.

ويحتوي البيض أيضا على البيوتين، وهو أحد انواع فيتامين ب المهم لصحة الشعر والجلد والأظافر، وأثبتت الدراسات وجود ارتباط بين انخفاض البيوتين في النظام الغذائي اليومي وتساقط الشعر، وكذلك فقدان لون الشعر، كما أن تناول بياض البيض فقط بدون صفار، يمكن أن يؤدي إلى نقص البيوتين.

3- الخضروات الورقية

الخضروات الورقية التي تتميز باللون الأخضر الداكن مليئة بالعناصر الغذائية المهمة لتقليل تساقط الشعر، وإليك بعض الخيارات الجيدة:

-   الخس

السبانخ

  الكرنب

وتحتوي هذه الخضروات على فيتامينات "أ، ج" والحديد، وحمض الفوليك، وكلها عناصر مهمة لشعر صحي، بينما كوب واحد من السبانخ المطبوخة غني بحوالي 6 مليجرام من الحديد، وهو عنصر غذائي مهم لشعر قوي وصحي.

وأكدت منظمة الصحة العالمية (WHO)، أن انخفاض الحديد هو أكثر أنواع نقص التغذية المنتشر في العالم، ويرتبط بتساقط الشعر.

يعتبر فيتامين "أ" من العناصر الغذائية المهمة الموجودة في الخضروات الورقية التي تلعب دورا مهما في صحة الشعر، كما يساعد الجسم على صنع "الزهم" وهو زيت يحمي الشعر عن طريق ترطيب فروة الرأس.

 4- الفاكهة

تعتبر الفاكهة من الأطعمة الغنية بالمركبات المهمة لصحة الشعر، بما في ذلك فيتامين "ج" ومضادات الأكسدة، من أمثلتها:

البرتقال

المشمش

-   العنب

تحتوي هذه الفاكهة على عدد من مضادات الأكسدة، وأيضا فيتامين سي، وهي عناصر تساعد في حماية بصيلات الشعر من الجذور حتى الأطراف، كما يساعد فيتامين "c" الجسم على امتصاص الحديد وصنع الكولاجين، وهو أحد البروتينات التي تبني الشعر وتساعد على تقليل التساقط.

5- الحبوب والمكسرات

تعد الحبوب والمكسرات غنية بالمغذيات والعناصر المهمة لشعر صحي منها فيتامين "E والزنك والسيلينيوم" وأحماض أوميجا 3 الدهنية، وإذا كنت تقلق بشأن تساقط الشعر، فإليك أفضل الخيارات:

-   اللوز

عين الجمل

بذور الشيا

بذور الكتان

تعبر هذه الحبوب غنية بالزنك والسيلينيوم، وهي من العناصر المهمة التي لا يستطيع الجسم صنعها، لذلك من المهم الحصول عليها من خلال الأطعمة مثل المكسرات والبذور، وهي أيضا عناصر ضرورية لنمو الشعر وتقليل معدل التساقط.

وبما أن ما تأكله يؤثر على صحتك وصحة شعرك، لحسن الحظ يساعد تصحيح النقص في أي من هذه العناصر الغذائية في علاج تساقط الشعر وتعزيز معدل النمو.

 

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022