leftlogo

تشتري منين أكل صحي؟.. أهم 5 مزارع للأكل الأورجانيك في مصر

A A A
sara organic food
مزرعة "سارة" واحدة من مزارع الأكل الأورجانيك في مصر

في السنوات الأخيرة القليلة انتشرت في مصر الزراعة العضوية أو ما يعرف بالأورجانيك فوود وهو الطعام المصنوع من مزروعات سواء فواكة وخضروات مزروعة بشكل نظيف دون كيماويات أو لحوم ودواجن لم تتناول طعاما به هرمونات أبدًا. 
لذلك يتجه الكثير من محبي ومتتبعي الأنظمة الصحية الراغبين في تناول طعام نظيف إلى الأكل الأورجانيك بحثا عن طعام نظيف وآمن وأكثر صحة لهم. 
ونقدم لكم في موقع Food Today أبرز المشاريع التي تقدم طعامًا عضويًا أو أكل أورجانيك في مصر: 

مزرعة حبيبة بسيناء 

مزرعة حبيبة سيناء بنويبع

في نويبع وعلى بعد حوالي 500 كيلو متر من القاهرة حيث أرض الفيروز سيناء، تقع مزرعة حبيبة أورجانيك للطعام العضوي.
منتجع حبيبة السياحي أنشئ سنة 1994 بمشروع سياحي في منطقة واسط على البحر في مدينة نويبع وكان من أشهر الأماكن السياحية في هذا الوقت ومطعمه ما زال مقصدًا للسياح في كل سيناء، وفي عام 2008 اتجه أصحاب المنتجع إلى تعلم الزراعة العضوية على مساحة ألفي فدان في جنوب شرق سيناء وتم استصلاحها بطريقة عضوية بمساعدة الأهالي بهدف تعمير الأرض.
ومن أبرز ما تقدم المزرعة الخضروات والفواكه الأورجانيك والأعشاب مثل المورينجا والأوريجانو والكركديه. 
ويمكنكم متابعتهم عبر صفحة الفيسبوك: 
https://www.facebook.com/habiba.organic.farm/

سارة أورجانيك فوود 


سارة أورجانيك فوود

قبل حوالي عشر سنوات، جاءت سارة من سويسرا إلى مصر محملة بأفكار جيدة منها إنشاء مزرعة منتجات عضوية من فواكه وخضروات دون الاعتماد على مبيدات أو كيماويات ولتقليل خطر استخدام منتجات صناعية.
وبالإضافة للخيار العضوى هناك محاصيل عديدة بينها الرمان والعنب والمانجو والخوخ والبرقوق والزيتون والتمور، مع تشكيلة واسعة من الخضروات والأعشاب، تنمو جميعها وفقًا لمعايير الزراعة العضوية الخاصة بالاتحاد الأوروبى.
سارة أورجانيك فود حاصلة على شهادة اعتماد المزرعة المتكاملة لممارسات الزراعة الجيدة (جلوبال جاب) واعتماد الأطعمة العضوية في الاتحاد الأوروبي (يورو أورجانيك) منذ عام 2013.
ويمكن التواصل معهم عبر موقعهم الرسمي 
https://www.sarasorganicfood.com/?lang=ar

"سيكم" أول مشروع أورجانيك مصري

جانب من مزرعة سيكم

يعتبر مشروع "سيكم" من أوائل مشروعات الزراعة العضوية في مصر، وأنشئ عام 1977، على يد الدكتور إبراهيم أبوالعيش على مساحة 70 هكتارًا من الأرض البكر في صحراء مصر، 60 كم شمال شرق القاهرة. تم استصلاح أراض صحراوية وتطوير الأعمال الزراعية من خلال أساليب الزراعة الحيوية. 
وتتميز مزارع سيكم عن غيرها بأنها تستخدم الحلول المستدامة في الزراعة مثل الخلايا الشمسية، كما أن منتجاتها متنوعة ووفيرة ولها العديد من المتاجر التي يمكن أن تتواجد بها خاصة الأعشاب. 
ويمكنكم طلب المنتجات المتنوعة عبر الموقع الرسمي 
https://www.sekem.com/ar/index-ar/

وزارة الزراعة 


وعموما تساهم وزارة الزراعة المصرية في قطاع المنتجات العضوية والطعام الأورجانيك وخاصة منذ عام 2002 مع تأسيس المعمل المركزى للزراعة العضوية بمركز البحوث الزراعية التابع لوزارة الزراعة، وفقًا للمعايير الأوروبية حيث تمثل السوق الأوروبية الوجهة التصديرية الأولى بالنسبة للمحاصيل العضوية المصرية، وأصبحت مصر من أوائل الدول العربية في الزراعة العضوية بمساحة حوالي 280 فدانًا.
ويقدم القطاع منتجات مختلفة من اللحوم والدواجن والألبان العضوية وحتى الفواكه والخضروات المتنوعة المزروعة عضويًا دون مبيدات أو كيماويات أو هرمونات. 

أرضنا

جانب من منتجات مزرعة أرضنا

في عام 2019، أسست عائلتا أبوالعيش وحلمي مشروع مزرعة "أرضنا" لتوصيل الطعام النظيف سواء المزروع أو المصنع بأنظف وأجود المعايير الممكنة وتأتي المنتجات الزراعية من مزارعهم وكذلك من مزارعين يتم الاتفاق معهم على توريد منتجات خالية من الكيماويات أما المنتجات الحيوانية واللحوم تأتي من مزارعهم الخاصة.
ويمكنكم طلب المنتجات من الصفحة الرسمية عبر فيسبوك 
https://www.facebook.com/rdnastore

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022