leftlogo

الكمية المناسبة التي يمكن تناولها يوميًا من الفول والطعمية

A A A
15133624491637954444
الفول والطعمية
يُعتبر الفول والطعمية من الأطعمة المحبوبة لدى ملايين المصريين، حتى أن البعض يتناولها يوميًا خلال وجبة الإفطار لأنها تمنح شعورًا بالشبع والتركيز، وتزوّد الجسم بالقوة والطاقة. 

ورغم هذه الفوائد، فإن الإفراط في تناولها قد يؤثر سلبًا على الصحة. 

إذًا، ما هي الكمية المناسبة التي يمكن تناولها يوميًا من الفول والطعمية؟

الكمية اليومية الموصى بها تعتمد على احتياجات كل شخص الغذائية مثل عمره وحالته الصحية، وعادةً ما تكون حوالي 100 جرام ضمن النظام الغذائي اليومي للاستفادة من البروتين النباتي، الألياف الغذائية، والفيتامينات والمعادن المهمة مثل الحديد والمغنيسيوم. 

وتتجاوز هذه الكمية قد يؤدي إلى حدوث بعض الأضرار، وفقًا لما ذكره الدكتور مجدي بدران من الجمعية المصرية للحساسية والمناعة.

رغم فوائد البقوليات، هناك بعض الفئات التي يُمنع عنها تناولها، مثل الأشخاص الذين لديهم حساسية تجاه الفول السوداني أو فول الصويا أو بقول أخرى مثل العدس والبازلاء، حيث قد تسبب الحساسية أعراضًا خطيرة كطفح جلدي أو صعوبة في التنفس.

 أما الذين يعانون من اضطرابات هضمية مثل القولون العصبي أو أمراض الأمعاء الالتهابية فقد يعانون من الانتفاخ والغازات وآلام البطن نتيجة صعوبة هضم الألياف.

الفئات الممنوعة من الإفراط في تناول الفول والطعمية تشمل المصابين بالنقرس، لأن البقول تحتوي على البيورين الذي يتحول إلى حمض اليوريك في الجسم، ما قد يسبب نوبات النقرس.

 أيضًا مرضى الكلى قد يحتاجون لتقييد تناول البقوليات نظرًا لاحتوائها على البوتاسيوم والفوسفور، وذلك بحسب مرحلة المرض. 
لذا يجب مراقبة كمية البقوليات المستهلكة لتجنب زيادتها في الدم.
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022