leftlogo

«الفتة» مش كلها بتتعمل بالأرز.. اعرف أسرار 3 أنواع مختلفة و«المصري يكسب»

A A A
فتة
فتة مصرية

 

لدى الشعوب العربية طبق لا تخلو منه مائدة عربية، فهو موجود تقريبا بإصدارات مختلفة في كل دول الوطن العربي، كما أصبح منه أطباق حديثة ومبتكرة منه، وهو طبق الفتة، الذي يتم صنعه في عدة دول مثل مصر وبلاد الشام والمغرب العربي. 

إيه هي الفتة وأصلها؟

يتكون طبق الفتة عادة من طبقة من الخبز مثل البيتا أو البلدي المصري وطبقة من اللحم أو الدجاج أو الحمص مع الزبادي أو الصلصة والثوم وزيت الزيتون، وغير معروف أصل هذا الطبق، لكنه موجود في عدة دول وبلدان منها مصر ودمشق وبيروت والأردن وفلسطين، ويقول بعض المؤرخين إن أصل هذا الطبق يعود إلى القرن الـ 13 وتحديدا في العصر العباسي.


ويعتبر طبق الفته أكلة أساسية على الموائد العربية في رمضان والأعياد والمناسبات السعيدة مثل الأفراح، حيث كان يُعتقد أنه كان يتم طبخه في الولائم الكبرى والمناسبات منذ عهد الإمبراطورية العثمانية، وكانت الفتة تعتبر من أكلات الأثرياء في الوطن العربي نظرا لمكوناتها التي لم يكن يقدر عليها طبقة عامة الشعب، لكن بحلول الوقت أصبحت المكونات في المتناول، فانتشرت بين جميع الطبقات في الوطن العربي. 

المكون الأساسي للفتة

رغم اختلاف أنواع الفتة من بلد لأخرى إلا أن الخبز المحمص يعتبر مكونا أساسيا لا يختلف عليه، والذي يتم تقطيعه إلى مثلثات غالبا مثل خبز التورتيلا المكسيكي، ثم يتم تحميصه في الزيت أو في الفرن حتى يصبح مقرمشا، ثم توضع عليه طبقة من الزبادي أو الحمص أو الصلصة الحمراء بالخل والثوم في حالة الفتة المصرية، أما في حالة الفتة الشامية من المهم تحميص المكسرات قبل وضعها كطبقة علوية للزينة على الفتة وأحيانا بعض أوراق النعناع المقطع. 

أشهر أنواع الفتة

هناك أنواع في منطقة الشام مختلفة عن غيرها، فمثلا في فلسطين وبقطاع غزة تحديدا هناك نوع من الفتة يدعى الفتة الغزاوية، وتتكون من طبقة من الأرز المطهو بمرق الدجاج أو اللحم ثم يتم تتبيلها ببعض البهارات الخفيفة ونسبة كبيرة من القرفة، ثم توضع على طبقة من خبز المركوك المحمص مع الزبدة، وتوضع طبقة من اللحم، وهذه الطريقة شبيهة إلى حد كبير مع الفتة المصرية.


أما في مصر فتصنع الفتة في المناسبات السعيدة وفي الولائم الكبيرة والأعياد وخلال شهر رمضان، وتصنع من طبقة الخبز البلدي المحمص وطبقة من الأرز المصري المطهو وصلصة مكونة من الطماطم ومرقة من الخل والثوم المحمص في الزبدة وقطع من اللحم المحمص.

الفتة الشامية

أما الفتة الشامية والتي أحيانا ما تقدم في الفطور، وهي تتكون من طبقة في الأسفل من الخبز الشامي المحمص وطبقة من اللبنة أو الزبادي والحمص المطهو بالبخار أو المسلوق، كما يضاف زيت الزيتون وبعض التوابل خاصة الكمون.

 

وهناك أنواع عديدة من هذا الطبق في الطبقة العلوية فهناك من يضيف الباذنجان والجزر والدجاج والمكسرات المحمصة أو يضيف لحم الخروف والتوابل والزبادي.


فتة الباذنجان


فتة الحمص واللحم


فتة مصرية


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022